الثلاثاء , يونيو 18 2024
صعود أسعار الذهب قبيل بيانات التضخم الأمريكية والصينية
صعود أسعار الذهب قبيل بيانات التضخم الأمريكية والصينية

أسعار الذهب تتجاوز 1900 دولار عقب البيانات الأمريكية

أسعار الذهب تتجاوز 1900 دولار عقب البيانات الأمريكية: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات يوم الجمعة الماضي، عقب إعلان الحكومة الأمريكية ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي.

ساعدت البيانات الأمريكية في دعم الذهب. الذي يعد أداة تحوط ضد التضخم المرتفع. مما دفع الأسعار للصعود بعد موجة الهبوط التي شهدها الجلسات السابقة.

لكن بالرغم من ارتفاع الذهب عند تسوية التعاملات. فمن المتوقع أن تسجل السبائك أول تراجع شهري له منذ يناير الماضي. في ظل الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

ويتوقع المحللون رفع أسعار الفائدة الأمريكية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال الاجتماع المقرر انعقاده الأسبوع القادم.

وكان المجلس قد قرر خلال اجتماعه الأخير رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. بعد ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى قياسي.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي الصادرة يوم الجمعة الماضي. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى 7.5%.

وكان التضخم الأوروبي قد سجل 7.4% خلال شهر مارس الماضي. ليصل لأعلى مستوى له على الإطلاق، للشهر السادس على التوالي.

الذهب يتخطى 1900 دولار للأوقية

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة بلغت 1.09%. ليصل إلى 1.915.04 دولار، لكنه سجل خسائر شهرية بنحو 1.6%.

وارتفعت أيضًا العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.9%. لتسجل 1908.10 دولار.

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو بنسبة 1.1%. أي ما يعادل 20.40 دولار، مسجلة 1911.70 دولار للأوقية، في نهاية تعاملات الأسبوع.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.7%. ليصل إلى 102.905 نقطة.

يشار إلى أن أنظار المستثمرين تتجه الآن نحو اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع القادم، وسط رهانات على رفع سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس.

كان جيروم باول، رئيس المجلس قد صرح بأن البنك مستعد لرفع سعر الفائدة أكثر من مرة هذا العام. لمواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة.

ساهمت هذه التوقعات في تعزيز عوائد سندات الخزانة الأمريكية. حيث ارتفع العائد على السندات لأجل عامين إلى 2.70%، وارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات إلى 2.89%.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأمريكي. ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم.

وسجل التضخم الأمريكي 6.6% خلال شهر مارس الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ يناير 1982، مقارنة بـ 6.3% خلال شهر فبراير الذي يسبقه.

 البيانات الأمريكية تخفف الضغوط عن الذهب

يرى المحللون أن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي جاء مخيبًا للآمال، مما قد يقلل بعض الضغط عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي للتشديد بوتيرة أسرع كما صرح جيروم باول.

وأشاروا إلى أن توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أسرع وتصريحات أعضاء المجلس بشأن ضرورة تشديد السياسة النقدية، شكلت ضغطًا قويًا على الذهب خلال الأسابيع الماضية.

وكان أعضاء المجلس قد اتفقوا على تسريع وتيرة رفع سعر الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري، خوفًا من دخول اقتصاد البلاد في مرحلة ركود، بفعل التضخم المرتفع.

يشار إلى أن زيادة أسعار الفائدة وارتفاع عائد السندات الأمريكية قصيرة الأجل تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، لأنه يصبح أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

أداء المعادن الأخرى

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة خلال جلسة يوم الجمعة في التعاملات الفورية بنسبة بلغت 0.9%، لتصل إلى 23.34 دولار للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين بنسبة 0.6% ليتم تداوله في نهاية الأسبوع عند مستوى 924.49 دولار.

ووصل سعر البلاديوم إلى 2247.63 دولار للأوقية، مرتفعًا بنحو 0.7%.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …