السبت , يونيو 22 2024
تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الصينية بشكل حاد بعد حظر "ديدي"
تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الصينية بشكل حاد بعد حظر "ديدي"

تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الصينية بشكل حاد بعد حظر “ديدي”

أسهم شركات التكنولوجيا الصينية تحقق تراجعات كبيرة بسبب حظر ديدي: انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا الصينية خلال تعاملات اليوم في بورصة “هونغ كونغ”، نتيجة إحجام المستثمرين بعد قيام الحكومة الصينية بحظر تطبيق “ديدي” عملاق النقل التشاركي من متاجر التطبيقات، بسبب مشكلات تخص أمن البيانات.

وبناءًا على هذا القرار انخفضت أسهم شركة ” Tencent Holdings Ltd” التي تمتلك حصة نسبتها 4.2% في تطبيق “ديدي”. مما أدى إلى خسارة المكاسب التي حققها منذ عام حتى اليوم.

كما خسر سهم ” Meituan” التي طالبتها هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار الصينية في مايو الماضي بتصحيح الممارسات التي تقوم بها نسبتها تبلغ 5.9%.

وتراجع مؤشر ” Hang Seng” لأسهم التكنولوجيا الصينية بنسبة تقدر بنحو 2.4% إلى أقل مستوى له منذ 17 مايو الماضي.

ضغوط قوية على أسهم شركات التكنولوجيا الصينية

ويرى المحللون أن هناك ضغط قوي على عمالة التكنولوجيا في الصين في الوقت الحالي. وربما يستمر هذا العبأ في التأثير على تقييمات القطاع لمنصات الإنترنت الكبرى.

ويتعرض قطاع التكنولوجيا إلى ضغوط بيع قوية من قبل المتداولين الفنيين بعد أن سجل مؤشر ” Hang Seng Tech” إشارة هبوطية. تسمى “تقاطع الموت” عندما تراجع المتوسط المتحرك لمدة 50 يوم إلى ما دون المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم خلال شهر مايو الماضي.

وخلال تداولات يوم الجمعة الماضي، انخفضت أسهم شركة ” Didi Global Inc”. وذلك بعد أن صرح مسؤولون بالحكومة الصينية بأنهم بدأوا مراجعة الأمن السيبراني للشركة بعد مرور يومين فقط على إدراجها في سوق الأسهم الأمريكية. والذي كان أحد أكبر الطروحات خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وكانت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين قد أعلنت أمس الأحد حظر تطبيق “ديدي” معتمدة على انتهاكات جسيمة على حد قولها. متعلقة بجمع التطبيق للمعلومات الشخصية للمستخدمين واستخدامها، ولم تكشف المزيد من التفاصيل.

وأشار المحللون إلى أن الأخبار السيئة تم تسعيرها بصورة كبيرة. حيث قللت العديد من أسهم شركات التكنولوجيا أغلب أو كل مكاسبها خلال العام الجاري.

وأوضحوا أن حظر الصين لتطبيق “ديدي” سلط الضوء على مخاطر السياسة التنظيمية التي يواجها قطاع التكنولوجيا. لافتين إلى ردود الفعل السريعة التي حدثت عقب هذا القرار.

وبدأت السلطات الصينية اليوم الاثنين في إجراء مراجعات للأمن السيبراني على العديد من منصات الشحن والتوظيف. بعد أن تأكدت بالفعل أن مخزون البيانات الشخصية التي يمتلكها تطبيق “ديدي” يشكل تهديدًا للخصوصية الفردية وعلى الأمن القومي أيضًا.

نيكاي يسجل أدنى مستوى في أسبوعين

على صعيد آخر، انخفضت الأسهم اليابانية خلال تعاملات اليوم الاثنين، وتراجع مؤشر “نيكاي” إلى أقل مستوى في أسبوعين. ولم يتمكن من تحقيق مكاسب على الرغم من صعود بورصة “وول ستريت” بفضل بيانات الوظائف الأمريكية القوية.

جاء هذا التراجع نتيجة تضرر أسهم الدورة الاقتصادية بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورنا في اليابان وعدد من الدول الأخرى. وظهور سلالة جديدة شديدة عدوى.

انخفض مؤشر “نيكاي” بنسبة 0.64% ليصل إلى 28598.19 نقطة. وهو أقل مستوى له في أسبوعين، كما تراجع المؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.37% ليصل إلى 1948.99 نقطة.

تعرضت الأسهم الأوروبية لنفس موجة الهبوط، نتيجة الانتشار الواسع لسلالة “دلتا” المتحورة من فيروس كورونا. حيث تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.11%. وجاءت أسهم شركات السيارات السفر في مقدمة الأسهم الخاسرة خلال تعاملات اليوم.

وهذا الأداء ضعيف بشكل واضح بعدما صعدت الأسهم في وول ستريت لمستويات قياسية جديدة عقب صدور بيانات الوظائف لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة. والتي أظهرت انتعاش التوظيف ومؤشرات محدودة لتضخم الأجور.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …