الثلاثاء , يناير 31 2023
أسعار النفط تصعد مع رفع السعودية لسعر الخام
أسعار النفط تصعد مع رفع السعودية لسعر الخام

ارتفاع هائل في النفط بعد إعلان “بوتين” التعبئة العسكرية

ارتفاع هائل في النفط بعد إعلان “بوتين” التعبئة العسكرية: قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطبيق عملية التعبئة العسكرية الجزئية.

وطالب بوتين خلال حديثه اليوم الحكومة الروسية بتقديم المزيد من الدعم للجيش. وسط تصاعد حدة الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا.

وجه الرئيس الروسي كلمة إلى الشعب اليوم، تحدث فيها عن مستقبل العملية العسكرية في أوكرانيا. والاستفتاء على انضمام جمهوريتي ” لوغانسك” و”دونيتسك” ومقاطعتي “خيرسون” وزاباروجيه” إلى روسيا.

وقرر ت روسيا وقف تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب “يامال – أوروبا” إلى بولندا من ألمانيا اليوم الأربعاء. وظل خط أنابيب “نورد ستريم 1” مغلقًا.

في حين استقرت الإمدادات الروسية عبر أوكرانيا. مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنحو 10% في لحظات.

على صعيد آخر، تراجعت المخاوف بشأن تراجع الطلب في الصين، أكبر مستورد للبترول على مستوى العالم. بعد تخفيف قيود الإغلاق في بعض المدن الصينية.

وتلقت أسعار النفط دعمًا قويًا من مخاوف اشتعال الصراع بين روسيا وأوروبا. بعد العقوبات الغربية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على قطاع النفط الروسي.

ويبدو أن روسيا قررت الرد على هذه العقوبات، وقامت بوقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا. مع اقتراب قدوم فصل الشتاء شديد البرودة.

يشار إلى أن القارة العجوز عانت خلال الأشهر القليلة الماضية من أزمة في الطاقة. مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي إلى مستوى قياسي.

 خام برنت يرتفع بـ 3.5%

ارتفع سعر خام القياس العالمي “برنت” بأكثر من 3.5% خلال جلسة اليوم، أي ما يعادل 3.1%، ليصل سعر البرميل إلى 93.5 دولار للبرميل.

وقفز سعر خام نايمكس الأمريكي بأكثر من 2.6%، أي ما يساوي 2.4 دولار، حيث تم تداوله اليوم عند 87 دولار.

وارتفعت أسعار البترول بالرغم من الضغوط القوية التي يعاني منها السوق، على رأسها الارتفاع الحاد في سعر الدولار، وارتفاع التضخم الأمريكي، وتباطؤ النمو العالمي.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت خلال الجلسات القليلة الماضية، مع تراجع المخاوف بشأن الطلب، وتعثر المفاوضات بين القوى العالمية وإيران.

وعقب خطاب “بوتين” ارتفعت أسعار الذهب الأسود بأكثر من 2.5%، كما ارتفعت أسعار الذهب، وسط توقعات اشتعال الصراع السياسي بين روسيا وأوروبا.

من ناحية أخرى، سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، أعلى مستوى له في 20 عامًا، قبل ساعات من الإعلان عن قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة.

وكانت أسعار النفط قد هبطت خلال جلسة أمس بنحو 1.5%، مع تراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية، وسط مخاوف تباطؤ النمو، وانخفاض الطلب على الوقود.

المستثمرون في انتظار بيانات مخزونات النفط الأمريكية

أعلن معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات النفط الخام بنحو مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في السادس عشر من سبتمبر الجاري.

وقال المعهد في تقريره الأسبوعي، إن مخزونات البنزين قد ارتفعت بنحو 3.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وأن مخزون المقطرات زاد بمعدل 1.5 مليون برميل.

ومن المتوقع أن تكشف البيانات ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار مليوني برميل.

وتترقب الأسبوع إعلان وزارة الطاقة الأمريكية عن مخزونات النفط، لتحديد تعافى الطلب أو تراجعه خلال الأسبوع المنتهي في السادس عشر من هذا الشهر.

كانت وزارة الطاقة الأمريكية قد أعلنت أنها ستبيع نحو 10 ملايين برميل من النفط من احتياطي النفط الإستراتيجي للتسليم في نوفمبر المقبل.

كما تنوي الوزارة بيع 180 مليون برميل من مخزون النفط، في محاولة للتغلب على أسعار الوقود المرتفعة.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …