الثلاثاء , يوليو 16 2024
انتعاش الأسهم الأوروبية مع هدوء المخاوف بشأن أوميكرون
انتعاش الأسهم الأوروبية مع هدوء المخاوف بشأن أوميكرون

الأسهم الأوروبية ترتفع عقب قرار رفع الفائدة

الأسهم الأوروبية ترتفع عقب قرار رفع الفائدة: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم الخميس، مقتدية بالمكاسب القوية التي سجلتها بورصة وول ستريت خلال التعاملات الليلية.

أنهت الأسهم الأمريكية تعاملات الليل على ارتفاع، بفضل التوقعات المتزايدة بشأن رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال الشهر الجاري.

زاد إقبال المستثمرين على المخاطرة وتحسنت معنوياتهم، وسط التفاؤل بنجاح المباحثات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا.

والتقطت الأسواق العالمية أنفاسهم خلال الجلسات القليلة الماضية، بعد موجات تقلب عنيفة شهدتها منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

يتوقع محللو السوق انتعاش سوق الأسهم خلال الأيام القادمة بدعم من قرار رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ستوكس 600 الأوروبي يرتفع 0.5%

في تمام الساعة 08:19 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.5%، مقتربًا من محو جميع الخسائر التي سجلها الشهر الجاري.

تلقت الأسهم الأوروبية دعمًا كبيرًا من ارتفاع مؤشرات بورصة وول ستريت في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، مع بدء تشديد السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الأمريكي.

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أعلن أمس الأربعاء رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، كما كان يتوقع المحللون.

اقتربت الأسهم الأوروبية خلال الجلسة السابقة من أعلى مستوى لها في نحو أسبوعين، بعد الوعود التي اخذتها الحكومة الصينية على نفسها بتقديم المزيد من التحفيز النقدي.

 أسهم السلع تقود مكاسب اليوم

جاءت الأسهم الأوروبية للسلع على رأس الأسهم الرابحة خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم في أوروبا.

ارتفع عمال المناجم بنسبة 0.7%. في ظل استمرار ارتفاع أسعار الألمونيوم والنحاس في شنغهاي. مستفيدة من آمال إقرار المزيد من الإجراءات التحفيزية من قبل أكبر مستهلك للمعادن بالصين.

وارتفعت أيضًا أسهم شركات النفط بنسبة تبلغ .9%. مدعومة بصعود أسعار الخام اليوم بنسبة 3%، بعد تحذير وكالة الطاقة الدولية من نقص الإمدادات.

كانت أسعار النفط قد سجلت مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية. واقترب خام القياس العالمي برنت من 140 دولار للبرميل.

استفاد النفط من الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا. ومخاوف قطع إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا، مما دفع الأسعار للصعود.

في الوقت نفسه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حظر النفط الروسي ردًا على الهجمات العنيفة للقوات الروسية على جارتها الجنوبية أوكرانيا.

لكن الأسعار بدأت في التراجع مع التوقعات المتفائلة بقرب إنتهاء الحرب والتوصل لاتفاق بشأن وقف القتال في أوروبا، لكنها مازالت عند مستويات مرتفعة.

صعد سهم شركة فيوليا الفرنسية بنسبة وصلت لـ 2.7%. بعدما أعلنت إنها تتوقع نمو صافي دخلها الحالي بما يزيد عن 5% خلال العام الجاري.

ونجحت شركة إدارة المياه والنفايات في عملية الاستحواذ على أكبر منافستها السويس. مما دعم سهم الشركة.

في المقابل، تراجع سهم الشركة الألمانية تيسين كروب بنسبة بلغت 6.1%، بعد تعليق توقعاتها في 2021 للتدفق النقدي الحرب قبل عمليات الاستحواذ والاندماج بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت الشركة أنها لا تعلم حتى الآن ما إذا كان لديها القدرة على فصل قسم الصلب لديها.

 الأسهم الأمريكية تواصل الصعود

أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة أمس الأربعاء مرتفعة، بعد جلسات مليئة بالتقلب، مدعومة بقرار الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

قرر الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه أمس رفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار ربع نقطة مئوية، في محاولة منه لمواجهة الضغوط التضخمية القوية.

وتوقع البنك إمكانية رفع سعر الفائدة بنحو ست مرات خلال العام الحالي، خاصة في حال استمرار ارتفاع معدل التضخم العالمي.

وأكد جيروم باول، رئيس المجلس أن معدل التضخم سيعود إلى المستوى المستهدف عند %، لكنه سيحتاج إلى وقت أطول مما كان متوقعًا.

 

 

 

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …