السبت , يونيو 22 2024
الأسهم العالمية ترتفع وتسجل مكاسب قياسية
الأسهم العالمية ترتفع وتسجل مكاسب قياسية

الأسهم العالمية ترتفع وتسجل مكاسب قياسية

الأسهم العالمية تواصل تحقيق المكاسب القياسية: صعدت الأسهم الأمريكية خلال تداولات عطلة نهاية الأسبوع، وسجلت العقود الآجلة لمؤشري “أس آند بي 500″ و”ناسداك 100″ مستويات قياسية من المكاسب، بدعم من توقعات أرباح قوية لشركة ” Nike”.

ساهمت تصريحات “جيروم باول” رئيس الاحتياطي الفيدرالي في تهدئة الأسواق وطمأنة المستثمرون.

وذلك بعد تلميحات الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023، والاتجاه إلى تشديد السياسة النقدية.

واستقرت الأسواق الأمريكية بعد موجة التقلبات التي شهدتها الأسبوع الماضي. بفضل اتفاق البنية التحتية للرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

يتابع المستثمرون عن كثبت بيانات التضخم الحاسمة، التي ستعلن عنها الحكومة الأمريكية. والتي من المتوقع أن تسجلًا ارتفاعًا كبيرًا، حيث يتوقع المحللون أن يكشف مقياس التضخم الأساسي تخطي هدف الاحتياطي الفيدرالي والذي يبلغ 2%.

ويتوقع محللو بنك “أوف أمريكا” أن يبقى معدل التضخم الأمريكي مرتفعًا لمدة تتراوح ما بين عامين إلى أربعة أعوام. مشيرًا إلى أن البنوك المركزية لن تقدر على تشديد السياسة النقدية خلال الأشهر الستة المقبلة في حال انهيار السوق المالية.

 “نايكي” تسجل ارتفاعات قياسية

صعد سهم “نايكي” لصناعة الأحذية بنسبة 11% إلى مستوى قياسي. بعد أن توقعت الشركة مبيعات السنة المالية قبل تقديرات بورصة “وول ستريت” مما دفع عقود “داو” إلى الصعود بنسبة 0.3%.

كما ارتفعت أسهم البنوك الكبرى مثل “سيتي جروب” و”مورجان ستانلي” و”جولدمان ساكس” وبنك “أوف أمريكا” و”جي بي مورجان” بنسب تتراوح ما بين 0.2% إلى 1.5%.

وذلك بدعم من تصريحات الاحتياطي الفيدرالي بأنه نجح في اجتياز اختبارات الضغط، ولن يواجه مرة أخرى قيود على إعادة شراء الأسهم ودفع الأرباح.

وأنهى مؤشرا “ستاندرد آند بورز 500″ و”ناسداك” جلسة الجمعة الماضية على ارتفاع قياسي. كما ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 1% خلال تعاملات الجمس الماضي.

جاء هذا الصعود القوي بعد موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على صفقة إنفاق من الحزبين في مجلس الشيوخ تبلغ قيمتها 1.2 تريليون دولار.

وكشفت البيانات الأمريكية الأخيرة، تعافي سوق العمل وانتعاش النمو وإن كان بوتيرة أبطأ. ومن المتوقع أن يتعافى السوق الأمريكي مع انحسار أزمة كورونا.

كما أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 3.4% خلال شهر مايو 2021 على أساس سنوي. وهي أسرع وتيرة صعود منذ حوالي ثلاثة عقود، لكنها جاءت متوافقة مع توقعات المحللين.

الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية

صعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات يوم الجمعة الماضية. في ظل تعافي أغلب الدول الأوروبية من وباء كورونا، وتراجع مخاوف ارتفاع معدل التضخم.

ارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة تبلغ 0.1% أو ما يعادل 0.6 نقطة لينهي الجلسة عند 457 نقطة، وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 1.2% خلال الأسبوع الماضي.

كما صعد مؤشر “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 0.4% أي ما يعادل 26 نقطة. ليغلق الجلسة عند 7136 نقطة.

وارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.1% أي ما يوازي 18 نقطة، لينهي الجلسة عند 15.607 ألف نقطة. في حين تراجع مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.1% أي حوالي 8 نقاط ليصل في نهاية الجلسة إلى 6622 نقطة.

وكان بنك إنجلترا قد قرر خلال اجتماعه يوم الخميس الماضي الإبقاء على سياسته النقدية الحالية دون أي تغيير، مشيرًا إلى أنه سيراقب معدلات التضخم بالتزامن من تعافي الاقتصاد من توابع أزمة كورونا.

وقرر البنك تثبيت معدل الإقراض عند 0.1%، كما قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على برنامجها لشراء السندات بقيمة تبلغ 895 مليار إسترليني.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …