السبت , يونيو 22 2024
صعود الدولار يدفع أسعار الذهب للتراجع
صعود الدولار يدفع أسعار الذهب للتراجع

صعود الدولار يدفع أسعار الذهب للتراجع

الذهب يتراجع بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأمريكي: بفعل صعود الدولار وانتعاش الأسهم العالمية، تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد المكاسب القوية التي سجلتها بالأمس.

سجلت مؤشرات الأسهم العالمية مستويات قياسية من الصعود عقب الإعلان عن بيانات التوظيف الأمريكية والتي جاءت أقل من المتوقع.

عززت البيانات الضعيفة آمال احتفاظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بسياسته المالية الميسرة خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري على الأقل.

ففي تمام الساعة 06:45 بتوقيت جرينتش،هبطت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية اليوم بنسبة 0.3% لتصل إلى 1817.51 دولار للأوقية.

وانخفضت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.8% لتصل خلال التعاملات المبكرة إلى 1819.20 دولار للأوقية.

 انخفاض جاذبية الذهب مع صعود الدولار

عززت بيانات التوظيف الأمريكية الصادرة الأسبوع الماضي والتي جاءت مخيبة للآمال التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يقلص برنامج التحفيز النقدي الهائل الذي بدأه بسبب جائحة كورونا.

وظلت السبائك بالقرب من أعلى مستوى له في نحو شهرين ونصف الشهر. إلا أن المستثمرين اتجهوا إلى أسواق الأسهم التي انتعشت بشكل قوي مطلع الأسبوع الجاري.

وارتفع مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية- بنسبة 0.1%. مما قلل جاذبية الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

كان الدولار الأمريكي قد ارتفع خلال تعاملات أمس الاثنين، ماحيًا جميع الخسائر التي سجلها خلال الفترة الماضية. وذلك عقب تقرير الوظائف الأمريكية الذي جاء أقل من المتوقع.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها في أسبوع واحد. مما عزز سعر الدولار، بجانب زيادة المخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي.

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة الماضي أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة ارتفعت بنحو 235 ألف وظيفة خلال أغسطس الماضي.

وجاءت البيانات أقل كثير من توقعات الخبراء والأسواق. التي كانت تتوقع زيادة عدد الوظائف بنحو 728 ألف وظيفة.

كان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أكد خلال تصريحاته السابقة على أهمية تعافي سوق العمل قبل البدء في تقليص برنامج التحفيز النقدي.

توقعات بتراجع الذهب مع تعافي الاقتصاد العالمي

أعلنت الصين يوم الثلاثاء الماضي عن بيانات تجارية قوية. كشفت نمو الصادرات والواردات خلال شهر أغسطس بصورة أسرع من توقعات المحللين والأسواق.

وتعد هذه النتائج القوية مؤشر لتعافي ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم من توابع جائحة كورونا والسلالة المتحورة “دلتا” وقرب عودة الأمور لطبيعتها.

ويرى المحللون أن هناك العديد من الأمور التي تلقي بظلالها على أسعار الذهب. مع زيادة التفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية.

وأشاروا إلى أن أغلب المستثمرون سيقوموا بتقليل أصول الملاذ الآمن مثل الذهب ويتوجهوا إلى الاستثمار في بعض الأصول الخطرة، خاصة في ظل انتعاش أسواق الأسهم.

الأنظار تتجه نحو اجتماع المركزي الأوروبي

يتابع المستثمرون عن كثب اجتماع البنك المركزي الأوروبي المقرر انعقاده الخميس القادم. حيث من المتوقع أن يناقش إلغاء التحفيز النقدي بعد انتعاش اقتصاد منطقة اليورو وتعافيها من توابع وباء كورونا.

يتعامل بعض المستثمرين مع المعدن الأصفر على أنه أداة تحوط ضد التضخم الذي قد يتبع إجراءات التحفيز النقدي، في حين تقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير ذات العوائد.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

انخفضت أسعار الفضة بنسبة 0.6% لتصل إلى 24.53 دولار للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين بنسبة 0.3% ليتم تداوله اليوم عند 1015.55 دولار للأوقية.

وهبط أيضًا سعر البلاديوم بنسبة تبلغ 0.1% ليسجل خلال تعاملات اليوم 2407.91 دولار للأوقية.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …