الخميس , مارس 28 2024
بعد تسجيل مستويات قياسية.. الذهب يتراجع بفعل بيانات التضخم
بعد تسجيل مستويات قياسية.. الذهب يتراجع بفعل بيانات التضخم

الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهر مع صعود الدولار

الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهر مع صعود الدولار: انخفضت أسعار الذهب  اليوم الاثنين لأدنى مستوى لها في أربعة أسابيع، بفعل زيادة قوة الدولار الأمريكي، وارتفاعه لأعلى مستوى في عامين أمام منافسيه.

وأدت الرهانات المتزايدة على اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعات المقبلة.

وقد ارتفع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم أمام العملات الرئيسية الأخرى بنسبة 0.6%. مدعومًا بتوقعات رفع الفائدة بوتيرة أكبر سرعة.

أدى ارتفاع الدولار وتوقعات تشديد السياسة النقدية إلى زيادة الطلب على الذهب. مما دفعه إلى التراجع، حيث أصبح أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

الذهب يتراجع 0.7%

في تمام الساعة 05:45 بتوقيت جرينتش. تراجع سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية بنسبة بلغت 0.7%، ليصل إلى 1916.41 دولار للأوقية.

وكان الذهب قد سجل في وقت سابق أدنى مستوى له منذ التاسع والعشرون من مارس الماضي. حيث تم تداوله عند 1914.58 دولار.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 0.9%. حيث وصلت اليوم الاثنين إلى 1917.40 دولار للأوقية.

كما يراهن المتداولون على أن البنك المركزي الأمريكي سيكون أكثر تشددًا خلال الأشهر المقبلة. ومن المتوقع أن يقرر رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه المقبل المقرر انعقاده في مايو.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك مضطر لرفع أسعار الفائدة أكثر من مرة هذا العام لمواجهة الارتفاع الهائل في التضخم.

بالرغم من أن الذهب أداة تحوط ضد التضخم المرتفع، إلا أنه حساس جدًا لارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة وارتفاع عوائد سندات الخزانة.

ارتفاع سعر الفائدة يقلل من جاذبية الذهب ويزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر أي فائدة. مما يجعله أكثر تكلفة للمتداولين.

يتعامل المستثمرون مع الذهب على أنه ملاذ آمن أثناء الأزمات السياسة والاقتصادية، وبالتالي كان من المتوقع أن يرتفع سعر الذهب في ظل الأزمة الأوكرانية.

لكن الذهب يتعرض حاليًا لعدد من الضغوط التي تدفعه للتراجع، من أهمها رفع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار وعوائد السندات.

كما يشار إلى أن عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يقترب من 3%، كما بدأت العوائد الحقيقية في اللحاق بالركب، مما سيؤثر بالطبع على أسعار الذهب.

توقعات تباطؤ النمو تعزز الذهب

يرى المحللون أن توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي هذا العام بفعل الأزمات السياسية والاقتصادية. سيساهم في تعزيز أسعار الذهب وحمايتها من التراجع.

ويواجه العالم حاليًا أزمة فيروس كورونا الذي عاد للانتشار مرة أخرى في الصين. واشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا بعد فشل المفاوضات.

هذا بالإضافة إلى الضغوط التضخمية القوية التي يعاني منها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. والتي دفعت البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة.

من المتوقع أن يقرر الاحتياطي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بحوالي 50 نقطة مئوية خلال اجتماعه في مايو المقبل. وأن يرفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

كما يتوقع المحللون أن يختبر السعر الفوري للذهب دعمًا عند مستوى 1915 دولار للأونصة. ووجود فرصة جيدة للاختراق دون هذا المستوى والتراجع إلى 1889 دولار.

أداء المعادن الأخرى

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في التعاملات الفورية اليوم الاثنين بنسبة بلغت 1.7%. لتصل إلى أدنى مستوى لها في نحو شهرين عند 23.73 دولار للأوقية.

كما تراجع البلاديوم بنسبة 3.1%، ليتم تداوله خلال تعاملات اليوم إلى 2302.19 دولار.

وهبط البلاتين بنسبة 0.8%، حيث وصل إلى 923.00 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ منتصف ديسمبر 2021.

 

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …