الخميس , أبريل 18 2024
ما هي أفضل طرق تداول الذهب؟
ما هي أفضل طرق تداول الذهب؟

الذهب يصعد قبل إعلان نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

الذهب يرتفع في انتظار نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي: صعدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء. قبل الإعلان عن نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي سينتهي في وقت لاحق اليوم.

ففي تمام الساعة 06:34 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية بنسبة 0.3% لتصل إلى 1779.48 دولار.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.1% لتصل في بداية الجلسة إلى 1779.80 دولار.

كانت مقتنيات SPDR Gold Trust ، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب على مستوى العالم. تراجعت خلال تعاملات أمس الثلاثاء بنسبة  0.1٪ إلى 1،000.79 طن.

تتجه أنظار المستثمرين اليوم إلى نتائج اجتماع الاحتياطي الأمريكي، بحثُا عن أدلة حول موعد بدء المجلس برنامج التحفيز النقدي الهائل الذي بدأ خلال فترة الوباء.

وكان أعضاء المجلس توقعوا تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة بحلول نهاية العام الجاري. مقارنة بتوقعات سابقة برفعها بحلول نهاية عام 2022.

وأكد جيروم باول رئيس المجلس، أن تعافي سوق العمل الأمريكي من توابع أزمة كورونا، شرط أساسي لخفض مشتريات المجلس من السندات الشهرية.

وكشفت البيانات الرسمية الأخيرة، تراجع نمو الوظائف في الولايات المتحدة أكبر اقتصاد على مستوى العالم خلال الشهر الماضي.

كما أظهرت البيانات ارتفاع معدل التضخم الأمريكي، بنسبة تفوق توقعات الأسواق. مما يشير إلى عدم تعافي الاقتصاد الأمريكي كليًا من توابع كورونا.

توقعات الأسواق والمحللين بشأن الذهب

يرى محللو السوق أنه إذا لم يعطي المجلس أي إشارة اليوم حول موعد خفض برنامج التحفيز النقدي. فإن أسعار الذهب ستتراجع على المدى القريب.

وأشاروا إلى أن الاتجاه الهبوطي التي تسلكه أسعار الذهب هذا الشهر من المتوقع أن تستمر. إذا لم يكن هناك قرار واضح بخصوص السياسة النقدية بالولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يكون الفيدرالي الأمريكي اكثر حذرًا في تقليص التحفيز النقدي. خاصة بعد البيانات الأخيرة التي تظهر ارتفاع التضخم وتباطؤ نمو التوظيف.

كانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد أصدرت تقرير في وقت سابق. قالت فيه إن من السابق لأوانه بالنسبة للحكومات والبنوك المركزية خفض التحفيز النقدي.

وأوضحت المنظمة أن أغلب دول العالم مازالت تعاني حتى الآن من توابع جائحة كورونا. وأن العالم لم يتعافى منها بشكل كامل، لذا يجب الاستمرار في سياسة التيسير النقدي.

يشار إلى أن قرار الاحتياطي الفيدرالي بخفض مشترياته من السندات، سيؤدي إلى ضعف الدولار الأمريكي. وسيساعد المعدن الأصفر على الاستقرار أعلى مستوى 1800 دولار.

ومن المقرر أن يعلن الاحتياطي الفيدرالي اليوم توقعاته لأسعار الفائدة لعام 2024، وذلك لأول مرة في بيان رسمي.

ويتوقع المحللون أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بأكثر من 100 نقطة أساس في الزيادة التراكمية لأسعار الذهب.

وأشاروا إلى أن هذه التوقعات ستؤثر بشكل سلبي على الذهب، حيث إن رفع أسعار الفائدة يؤدي في النهاية إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة لحائزي الذهب الذي لا يدر فائدة.

من ناحية أخرى، يتابع المستثمرون تطورات أزمة مجموعة إيفرجراند الصينية للتطوير العقاري المثقلة بالديون. والتي أثارت بشكل قوي على الأسواق العالمية أمس.

وقالت الشركة أنها ستدفع جزء من فوائد السندات المستحقة غدًا الخميس. مما أدى إلى انتعاش أسواق الاسهم، لتعوض الخسائر التي سجلتها بالأمس.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

ارتفعت أسعار الفضة اليوم بنسبة 1.7% لتسجل 22.85 دولار للأوقية. كما صعد البلاديوم بنسبة 1.5% ليصل إلى 1935.28 دولار، وربح البلاتين بنسبة 0.7% ليصل إلى 959.99 دولار.

كانت أسعار المعادن النفيسة قد ارتفعت خلال تعاملات أمس الثلاثاء بنسبة 4.7%. وهو أكبر مكسب لها في يوم واحد منذ 10 فبراير الماضي.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …