السبت , يونيو 15 2024
الذهب يصعد مع زيادة مخاوف تفشي متغير دلتا
الذهب يصعد مع زيادة مخاوف تفشي متغير دلتا

أسعار الذهب ترتفع بدعم من بيانات التوظيف الأمريكية ومتغير “دلتا”

الذهب يصعد بسبب انتشار سلالة دلتا وبيانات التوظيف الأمريكية: صعدت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي خلال تداولات عطلة نهاية الأسبوع، نتيجة المخاوف المتزايدة بسبب ظهور سلالة متحورة “دلتا” من فيروس كوفيد – 19.

مما دفع المستثمرون للجوء إلى المعدن النفيس باعتباره الملاذ الآمن لهم، وساهم ذلك في تعزيز أسعار العمدن الأصفر.

وارتفعت أسعار الذهب أيضا في ظل ترقب المستثمرون لتقرير الوظائف الأمريكية الذي سيساهم في توقع الخطوة التالية التي سيتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وصعدت أسعار الذهب خلال المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 1781.62 دولار للأوقية. وارتفعت أيضا العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.4% لتصل إلى 1783.30 دولار.

قرارات الاحتياطي الفيدرالي تدعم أسعار الذهب

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أعلن في اجتماعه الأخير الذي انعقد منتصف الشهر الماضي تثبيت أسعار الفائدة ومواصلة العمل بسياسة التيسير النقدي.

لكن كان هناك تلميحات في حديث الفيدرالي باحتمالية تشديد السياسة النقدية قريبا بسبب التضخم المرتفع.

كما توقع أعضاء المجلس رفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023.

وأدت تلك التصريحات إلى ذبذبة الأسواق العالمية وزيادة المخاوف بشأن رفع الفائدة وتقليص التحفيز النقدي.

واستفاد المعدن النفيس من تلك المخاوف حيث إن الذهب يستخدم كأداة تحوط ضد التضخم، لذا يلجأ إليه المستثمرون في حال ارتفاع معدل التضخم.

ترقب قوي لبيانات التوظيف الأمريكية

سيطر الخوف على شهية المستثمرون في نهاية الأسبوع الماضي في ظل ترقب إعلان الحكومة الأمريكية لبيانات الوظائف الأمريكية غير الزراعية. والتي من المتوقع أن تكشف زيادة قدرها 690 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي.

تكمن أهمية تلك البيانات في اعتماد جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي عليها لتقدير مدى نمو واستقرار الاقتصاد الأمريكي وثبات وقوة سوق العمل رغم التضخم المرتفع.

وكان جيروم باول قد قال خلال شهادته أمام الكونجرس الأمريكي أنه لن يعتمد على معدل التضخم فقط في تحديد السياسة النقدية الواجب العمل بها في الوقت الراهن.

وساهمت شهادته في تهدئة الأسواق بعد موجة التذبذب التي شهدها عقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي.

الذهب يصعد مع ظهور سلالة جديدة من كورونا “دلتا”

ويرى المحللون أنه مازالت حالة اليقين بشأن توقيت انفتاح الدول ومقدار هذا الانفتاح هي المسيطرة. خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا وارتفاع عدد الحالات في لندن.

خلال الأيام الأخيرة أعلنت أكتر من دولة عودة انتشار فيروس كورونا وبصورة أكثر شدة وارتفاع عدد الاصابات. لذا فمن المتوقع إعادة فرض الإجراءات الاحترازية من قبل حكومات العالم.

وبالفعل أعلنت أكثر من دولة تعليق كافة الرحلات الجوية، خوفا من السلالة الجديدة، كما تراجعت العديد من الدول في آسيا وأوروبا عن قرارات الفتح بعد ظهور متغير “دلتا” شديدة العدوى وهذا يعد إنذار قوي وشديد الخطورة.

ومن جانبها أعلنت الحكومة الأمريكية إرسال فرق طبية إلى الأماكن التي ينتشر فيها الفيروس بقوة لمكافحة تفشي الفيروس من جديد.

ويرى المحللون أنه في حال نجاح دول العالم في السيطرة على فيروس كورونا ومنع تفشي السلالات الجديدة. فإن الاقتصاد العالمي سيشهد حالة من الانتعاش والنمو، وبناءا عليه فإن المعدن الأصفر سيتعرض لمزيد من الرياح المعاكسة.

أداء المعادن الأخرى

بالنسبة للمعادن الأخرى، فإن أسعار الفضة قد ارتفعت بنسبة 0.3% لتصل إلى 26.09 دولار للأونصة.

كما ارتفع سعر البلاتين بنسبة 0.6% ليصل إلى 1088.50 دولار في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي.

وصعد البلاديوم بنفس النسبة ليسجل 2779.98 دولار وسجل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …