الخميس , أبريل 18 2024
صعود أسعار الذهب مع تراجع الدولار
صعود أسعار الذهب مع تراجع الدولار

الذهب يقفز 1% مع تراجع الدولار ومخاوف التشديد

الذهب يقفز 1% مع تراجع الدولار ومخاوف التشديد: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مستفيدة من تراجع العملة الأمريكية، بعد أن تراجعت خلال جلسة أمس إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2020.

كان الذهب قد سجل أمس الاثنين أدنى مستوى في عامين ونصف العام. بفعل توقعات قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أكبر في أسعار الفائدة.

وسجل الذهب 1620.20 دولار للأوقية. خلال تعاملات مطلع الأسبوع، متأثرًا بالارتفاع الكبير في سعر العملة الأمريكية، قبل أن يتعافى اليوم.

يرى المحللون أن القفزة التي حققها المعدن الأصفر اليوم مؤقتة. وسرعان ما ستنتهي في ظل استمرار رفع الفائدة من قبل المركزي الأمريكي.

وأشاروا إلى أن الذهب بدأ يفقد بريقه كأحد الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في أوقات التقلب والتوترات السياسية.

توقعات بمزيد من الهبوط في أسعار الذهب

من المتوقع أن يشهد الذهب المزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة. وسط توقعات إقرار المزيد من الزيادة في سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وكان جيروم باول، رئيس المجلس قد أكد التزام المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة. لحين عودة معدل التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2%.

كان معدل التضخم قد وصل خلال شهر أغسطس الماضي إلى مستوى قياسي جديد. بالرغم من توقعات المحللين بالوصول إلى الذروة.

ودفع الارتفاع الحاد في التضخم صناع السياسة النقدية بالاحتياطي الفيدرالي إلى رفع الفائدة للمرة الثالثة بمقدار 75 نقطة أساس. خلال اجتماع الشهر الجاري.

يتأثر الذهب سلبًا بأي زيادة في سعر الفائدة الأمريكية. حيث تزداد قوة الدولار. وتصبح السبائك المسعرة بالعملة الأمريكية أقل جاذبية وأكبر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

ومن جانبهم، قال مسؤولو بالمركزي الأمريكي، إن التقلبات الشديدة التي تشهدها الأسواق العالمية. لن يكون لها تأثير قوي على أسعار الذهب.

وأشاروا إلى أن أولوية المجلس تنصب على السيطرة على التضخم. بعد أن وصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة. مما ينذر بمزيد من الزيادة في سعر الفائدة الأمريكية.

وتشير توقعات المحللين إلى رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة خلال الاجتماع القادم. لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 الذهب يسجل 1639.94 دولار للأوقية

ارتفع الملاذ الآمن في السوق الفورية اليوم بنسبة 1.1%. حيث تم تداوله عند 1639.94 دولار للأوقية. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.9%. مسجلة 1647.70 دولار.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.4%. بعد أن سجل أعلى مستوى له في 20 عامًا خلال تعاملات أمس.

وتراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات عن ذروته في 12 عامًا. التي وصل إليها أمس الاثنين.

وتراجعت أسعار الذهب بنسبة وصلت إلى 20% منذ أن ارتفعت فوق مستوى الألفي دولار خلال شهر مارس الماضي. مستفيدة بالصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا.

وبدأت الأسعار في التراجع مع ارتفاع التضخم. وبالرغم من أن المعدن النفيس يعد وسيلة تحوط ضد التضخم المرتفع. إلا أن الزيادة الحادة في سعر الفائدة قلل من مكاسب الذهب.

يتحرك المعدن الأصفر في أغلب الأوقات في اتجاه عكسي مع العملة الأمريكية. لذا فإن ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في 20 عامًا، أثر سلبًا على الذهب ودفعه للتراجع.

أداء المعادن الأخرى

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى. ارتفع سعر الفضة في السوق الفورية اليوم الثلاثاء بنسبة 2%. لتصل إلى 18.70 دولار للأوقية.

وصعد سعر البلاتين بنسبة 0.9%. ليغلق تعاملات اليوم عند 860.00 دولار.

وزاد سعر معدن البلاديوم بنسبة 0.7%. ليصل إلى 2060.01 دولار.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …