السبت , يونيو 22 2024
الذهب يتراجع بعد صعود طفيف للدولار وانتشار واسع لـ "دلتا"
الذهب يتراجع بعد صعود طفيف للدولار وانتشار واسع لـ "دلتا"

الذهب يتراجع بعد تلميح الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة

الذهب ينخفض بعد تلميح الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مبكرًا: هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد تلمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في وقت مبكر عما كان متوقعًا.

أثرت إشارة رفع أسعار الفائدة على جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد. لكن انخفاض الدولار الأمريكي حد من انخفاض الذهب.

في تمام الساعة 06:44 بتوقيت جرينتش، تراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية بنسبة 0.3% لتصل إلى 1763.50 دولار للأوقية.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة تبلغ 0.8% لتصل خلال جلسة اليوم إلى 1764.20 دولار.

يشار إلى أن أنظار المستثمرين اتجهت على مدار اليومين الماضيين إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي. بحثًا عن أي أدلة حول موعد خفض برنامج التحفيز النقدي الهائل.

وألمح رئيس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في موعد أقرب من المتوقع. وخفض مشترياته من السندات الشهرية بحلول منتصف 2022.

الذهب يتأثر بتوقعات رفع أسعار الفائدة

كشفت التوقعات الجديدة للاجتماع الأخير للمجلس، أن حوالي نصف أعضاء المجلس وافقوا على قرار رفع أسعار الفائدة خلال العام المقبل، بعد بيانات التضخم الأخيرة.

كانت الحكومة الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن معدل التضخم خلال الشهر الماضي. والذي جاء مرتفعًا بنسبة تفوق توقعات الأسواق والمحللين.

ويرى المحللون أن المستثمرون سيركزون خلال الفترة المقبلة على مدى استمرار ضغوط التضخم. لمعرفة ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى رفع سعر الفائدة في وقت أقرب.

وأشاروا إلى أن مجرد الحديث عن رفع أسعار الفائدة يكون له تأثير سلبي قوي على أسعار الذهب. ولهذا تراجعت الأسعار بعد الإعلان عن نتائج الاجتماع الأخير.

يعتبر الذهب أداة تحوط ضد التضخم المرتفع، إلا أن قرار رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية من شأنه زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر، الذي لا يدر أي فائدة.

من ناحية أخرى، تراجع الدولار الأمريكي اليوم الخميس بنسبة 0.2%. بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له في شهر.

جاء هذا التراجع بالرغم من توقعات تشديد السياسة النقدية قريبًا، ورفع أسعار الفائدة مبكرًا. لكن من المتوقع أن يصعد الدولار خلال الجلسات القادمة.

كان مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية- قد ارتفع أمس الأربعاء فور الإعلان عن نتائج اجتماع الفيدرالي.

وتأثر المعدن الأصفر بارتفاع مؤشر الدولار، حيث إن ارتفاع الدولار يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

نمو الوظائف الأمريكية شرط رفع الفائدة

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي الأمريكي قد يبدأ في خفض مشترياته من الأصول عقب اجتماع السياسة النقدية القادم المقرر انعقاده في نوفمبر المقبل.

واشترط باول تعافي سوق العمل الأمريكي ونمو الوظائف حتى شهر سبتمبر بشكل قوي. للتأكد من تعافي الاقتصاد من توابع جائحة كورونا.

ويتوقع محللو السوق أن المعدن الأصفر قد يجد دعمًا عند هذه المستويات بالتزامن من التطورات حول أزمة مجموعة إيفرجراند الصينية للتطوير العقاري.

وأضافوا أن الفترة المقبلة ستشهد حديث ونقاش طويل حول سقف الديون في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يشهد السوق تقلبات واضطرابات قوية.

من الناحية الفنية، قد يعيد الذهب الفوري النظر إلى أقل مستوى له في 20 سبتمبر عند 1741.86 دولار، حيث أكد التراجع يوم الأربعاء اكتمال الارتداد من هذا المستوى.

أسعار المعادن الأخرى

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت أسعار الفضة اليوم الخميس بنسبة 0.4% لتصل إلى 22.59 دولار للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين بنسبة 0.3% ليسجل 999.77 دولار.

في المقابل، ارتفع سعر البلاديوم بنسبة 0.5% لتصل خلال جلسة اليوم إلى 2033.68 دولار للأوقية.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …