السبت , يونيو 15 2024
الذهب يصعد قبيل الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكي
الذهب يصعد قبيل الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكي

الذهب يصعد قبيل الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكي

الذهب يواصل الارتفاع قبيل الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكية: واصل الذهب الارتفاع خلال جلسة اليوم الأربعاء، مع استمرار المخاوف بشأن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابة بمتحور “دلتا” من فيروس كورونا.

وفي ظل الضغوط الناتجة عن ارتفاع الدولار وعوائد السندات، ارتفع المعدن الأصفر خلال المعاملات الفورية بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1732.61 دولار للأوقية.

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة تبلغ 0.1%، لتصل إلى 1733.90 دولار

يذكر أن أنظار المستثمرين تتجه اليوم إلى بيانات التضخم في الولايات المتحدة، المقرر الإعلان عنها في وقت لاحق من اليوم.

مخاوف “دلتا” تزيد تدفقات الذهب

ربحت أسعار الذهب اليوم مع زيادة مخاوف المستثمرين بشأن انتشار متغير “دلتا”. والتي دفعتهم إلى الملاذ الآمن للذهب خلال الجلسة الآسيوية اليوم.

وبالرغم من الصعود إلا أن المحللين يرون أن الذهب مازال يواجه صعوبات للتعافي من موجة الهبوط الحاد. التي شهدها يوم الاثنين الماضي.

وأشاروا إلى أن الأسواق أصبحت قلقة بشأن ارتفاع المعدن الأصفر. بعد إعلان الحكومة الأمريكية هذا الأسبوع عن بيانات قوية للوظائف بالقطاعات غير الزراعية.

وفي ظل تصريحات مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي باحتمالية تشديد السياسة النقدية قريبًا. خاصة بعد التأكد من تعافي سوق العمل الأمريكي.

حتى الآن، مازال الإقبال على المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع ضعيفًا. مع استمرار ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا في عدد من دول آسيا.

الأمر الذي يهدد تعافي الاقتصاد العالمي، ويدفع المستثمرين إلى الذهب باعتباره الملاذ الآمن. لذا فمن المتوقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها خلال الأيام المقبلة.

خلال الشهريين الماضيين، ارتفعت حالات الإصابة بمتغير “دلتا” شديد العدوى وفيروس كورونا بأكبر وتيرة منذ بداية العام الجاري.

لذا أعلنت الصين إعادة فرض بعض الإجراءات الاحترازية المشددة، خاصة بعد تفشي الفيروس في عدد من المدن الصينية.

كما أعلنت تايلاند فرض حظر التجول، بعد ارتفاع أعداد الإصابة بها إلى أرقام قياسية، وحتى الآن لم تتمكن الحكومة من السيطرة على الفيروس.

نفس الحال ينطبق على الهند وعدد من الدول الآسيوية الآخرى التي أصبحت بؤرة لمتغير “دلتا”، كما بدأ الفيروس ينتشر في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

الدولار عند أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع

مازال الدولار الأمريكي يواصل الصعود، بفضل زيادة توقعات اتجاه الاحتياطي الفيدرالي صوب تشديد السياسة النقدية في وقت أقرب من المتوقع.

تماسك مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية- اليوم قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام العملات الرئيسية الأخرى.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يوليو الماضي، مما عزز أسعار الذهب والدولار أيضًا.

يتابع المستثمرون اليوم التقرير الشهري لاستهلاك المواطنين في الولايات المتحدة والمقرر الإعلان عنه في تمام الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.

ويراقب المستثمرون بحذر بيانات الاستهلاك باعتبارها مؤشر لتوقيت تقليص مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التحفيز النقدي.

كان مسؤولو المجلس قد توقعوا من قبل رفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023، مقارنة بتوقعات سابقة برفعها بحلول نهاية عام 2022.

وألمح المجلس باتجاهه صوب تشديد السياسة النقدية، في حال تعافي الاقتصاد الأمريكي من توابع جائحة كورونا وتعافي سوق العمل.

وتشير البيانات الأمريكية الأخيرة بخصوص التوظيف والتي جاءت أقوى من المتوقع، إلى أن المجلس قد يتجه للتشديد النقدي قريبًا.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

ارتفعت أسعار الفضة اليوم الأربعاء بنسبة تقدر بـ 0.2% لتصل إلى 23.38 دولار للأوقية، كما ربح البلاتين نحو 0.7% ووصل إلى 1001.76 دولار.

واستقر سعر البلاديوم اليوم عند 2642.69 دولار.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …