السبت , يونيو 22 2024
أسعار النفط تنخفض رغم تراجع المخزونات الأمريكية
أسعار النفط تنخفض رغم تراجع المخزونات الأمريكية

أسعار النفط تنخفض رغم تراجع المخزونات الأمريكية

النفط يتجاهل تراجع المخزونات الأمريكية وينخفض: انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس، بعد المكاسب القوية التي سجلتها خلال تعاملات أمس الأربعاء، بفضل تراجع مخزونات النفط الأمريكية بنسبة تفوق التوقعات.

ففي تمام الساعة 06:49 بتوقيت جرينتش، هبط خام القياسي العالمي برنت بنحو 12 سنتًا أو ما يعادل 0.2% ليصل إلى 75.34 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع بنحو 2.5% خلال الجلسة السابقة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 14 سنتًا أو ما يعادل 0.2% ليسجل 72.47 دولار. بعد زيادة قدرها 3.1% خلال تداولات أمس.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، تراجع مخزونات الخام والوقود الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بنسبة كبيرة تفوق التوقعات.

وأشارت إلى أن شركات التكرير ومنشآت النفط البحرية في خليج المكسيك الذي تعرض لإعصار إيدا الأسبوع الماضي مازالت حتى الآن تتعافى من آثار الإعصار.

كان إعصار إيدا قد تسبب في تعطل الإنتاج في نحو 6 مصافي تكرير رئيسية منذ أكثر من أسبوع. مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط خلال الجلسات السابقة.

كما أدى إلى تراجع الإمدادات العالمية لأول مرة منذ نحو خمسة أشهر، إلا أن السوق صار قريب من التوازن خلال الشهر المقبل. بفضل خطة زيادة الإمدادات التي تتبعها منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها بقيادة روسيا.

وانخفضت مخزونات النفط بنحو 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من سبتمبر إلى 417.4 مليون برميل. مقابل توقعات بتراجعها 3.5 مليون برميل.

مخزونات النفط تتراجع مع استمرار حملات التطعيم

تراجعت مخزونات النفط الأمريكية بفضل حملات التطعيم الواسعة ضد فيروس كورونا. والتي دعمت آمال إعادة فتح الاقتصادات، وعودة حركة السفر والتنقل.

وبالرغم من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كوفيد-19 والسلالة المتحورة “دلتا” في الولايات المتحدة إلا أن مخزونات النفط تواصل التراجع.

يشار إلى أن أغلب دول العالم قد شهدوا قفزة كبيرة في أعداد المصابين بفيروس كورونا ومتغير “دلتا” خلال الشهريين الماضيين. مما عزز توقعات إعادة غلق الاقتصادات.

وساهم قرار زيادة الإمدادات من قبل مجموعة “أوبك” في تعويض تعطل إنتاج النفط الأمريكي بسبب إعصار إيدا الذي ضرب ساحل خليج المكسيك منذ أكثر من أسبوعين.

كانت أسعار النفط قد شهدت تقلبات قوية خلال الفترة الماضية، إلا أنها عادت للصعود منذ منتصف أغسطس. مع اقتراب الخام الأمريكي من تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

ارتفعت أسعار النفط مع انتعاش أسعار الغاز الطبيعي، الذي ارتفع في الولايات المتحدة والدول الأوروبية. كما صعدت أسعار الفحم والكهرباء.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار النفط المزيد من التقلبات خلال الفترة المقبلة. مع توقع قدوم عاصفة استوائية جديدة لخليج المكسيك، قد تؤدي إلى حدوث فيضانات شديدة.

تراجع واردات أمريكا من الخام

كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة، تراجع مخزونات نواتج التقطير. التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بنحو 1.7 مليون برميل إلى 131.9 مليون برميل مقارنة بـ 1.6 مليون برميل حسب التوقعات.

وأظهرت بيانات الإدارة انخفاض صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي بنحو 331 ألف برميل يوميًا.

وذكرت الإدارة في تقريرها الصادر أمس الأربعاء، إن استهلاك الخام في مصافي التكرير قد ارتفع بنحو 85 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وارتفعت معدلات تشغيل المصافي بنحو 0.2 نقطة مئوية خلال الأسبوع الماضي. في حين انخفضت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما بنحو 1.1 مليون برميل، بحسب ما جاء في تقرير إدارة معلومات الطاقة.

وأشارت الإدارة إلى أن مخزونات البنزين قد انخفضت بنحو 1.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 218.1 مليون برميل، مقابل مليوني برميل بحسب توقعات الأسواق والمحللين.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …