الثلاثاء , يناير 31 2023
أسعار النفط تتراجع مع عودة إنتاج النفط الأمريكي
أسعار النفط تتراجع مع عودة إنتاج النفط الأمريكي

النفط يتراجع مع هدوء المخاوف بشأن الطلب

النفط يتراجع مع هدوء المخاوف بشأن الطلب: سجلت أسعار النفط مكاسب جيدة خلال التعاملات الصباحية المبكرة في آسيا اليوم الاثنين، ثم تخلت عن هذه المكاسب، مع توقعات ضعف الطلب على الوقود.

واستفاد الأسعار من المخاوف بشأن الإمدادات قبل اقتراب بدء تطبيق الحظر الأوروبي على النفط الروسي، في ديسمبر المقبل.

وتفوقت المخاوف المتعلقة بنقص المعروض على مخاوف الركود العالمي. في ظل الرهان على تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي هذا العام.

تعرض سوق النفط إلى العديد من الضغوط خلال الأشهر الماضية. بالتحديد مع بدء الدول الكبرى في فرض عقوبات ضد قطاع النفط الروسي.

كانت دول الاتحاد الأوروبي قد قررت حظر النفط الروسي اعتبارًا مع ديسمبر 2022. وذلك ردًا على الهجمات العسكرية العنيفة التي تشنها ضد أوكرانيا.

كما أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد روسيا، كجزء من العقوبات الدولية بعد حربها في أوكرانيا. التي بدأت في فبراير الماضي.

ظل القلق يهيمن على الأسواق من رد فعل روسيا على العقوبات التي فرضت ضد قطاع النفط الخاص بها. خاصة في ظل اعتقاد أوروبا بشكل رئيسي على واردات النفط الروسية.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة نفط البصرة، عودة عمليات تحميل وتصدير النفط من ميناء البصرة النفطي إلى معدلاتها الطبيعية. بعد أن توقفت يوم الجمعة الماضي بسبب تسرب نفطي.

 خام برنت يسجل 90.91 دولار

انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بنحو 44 سنتًا أو ما يعادل 48%، ليسجل 90.91 دولار للبرميل. بعد أن أنهى تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعًا بنسبة 0.5%.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 68 سنتًا، أو ما يساوي 0.80%. ليصل سعره في نهاية جلسة اليوم إلى 84.43 دولار للبرميل.

وكشفت البيانات تراجع تعاقدات خامي برنت العالمي والوسيط الأمريكي بنسبة تزيد عن 1% خلال الأسبوع الماضي. بفعل مخاوف الرفع الحاد في أسعار الفائدة.

ويخشى المتعاملون في سوق النفط أن تؤدي الزيادة السريعة في سعر الفائدة الأمريكية إلى إبطاء نمو الاقتصاد العالمي والدخول في ركود.

يشار إلى أن الحكومة الأمريكية أعلنت الأسبوع الماضي ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بمعدل أكبر من المتوقع خلال الشهر الماضي.

وعزز تراجع الدولار الأسبوع الماضي تعاقدات الخامين. حيث إن هبوط الدولار يجعل السلع المقومة به أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

 مخاوف الطلب على النفط تتراجع مع تخفيف قيود كورونابالصين

أعلنت الحكومة الصينية تخفيف القيود المتعلقة بفيروس كوفيد-19 في مدينة تشنغدو، الواقعة في غرب الصين. مما ساعد في تهدئة المخاوف بشأن الطلب في الصين.

وكان المتعاملون يخشون تراجع الطلب في الصين، ثاني أكبر مستهلك للبترول على مستوى العالم. بفعل عمليات الإغلاق الواسعة التي بدأتها هذا العام لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، ارتفع عدد المصابين بفيروس كوفيد-19 مرة أخرى في عدة مدن صينية. مما دفع الحكومة إلى إعادة الإغلاق.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترو الكويتية أمس الأحد، إن عملائها مازالوا يطلبون نفس الكميات من النفط، وهذا يعني أن الطلب مازال منتعش حتى الآن.

يشار إلى أن الكويت تنتج حاليًا أكثر من 2.8 مليون برميل يوميًا من النفط، بما يتماشى مع حصتها حسب اتفاق منظمة “أوبك بلس”.

كانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” قد قررت في اجتماعها الأخير خفض إنتاجها اعتبارًا من أكتوبر المقبل، مما ساعد في عودة أسعار الذهب الأسود للارتفاع.

وتعاني أوروبا في الوقت الحالي من أزمة كبيرة في الطاقة، بعد قطع روسيا إمدادات الغاز الطبيعي عنها مطلع الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تشتد الأزمة مع قدوم فصل الشتاء شديد البرودة.

 

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …