الخميس , يناير 20 2022
النفط يرتفع في ظل توقعات متفائلة بانتعاش الطلب
النفط يرتفع في ظل توقعات متفائلة بانتعاش الطلب

صعود أسعار النفط قبيل اجتماع “أوبك”

النفط يصعد قبيل اجتماع أوبك: صعدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء قبيل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، رغم استمرار ارتفاع أعداد المصابين بالمتحور الجديد من فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تجتمع دول منظمة “أوبك” وحلفاؤها بقيادة روسيا، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء. لبحث سياسة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

كما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تمام الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش عبر الفيديو. يليه اجتماع وزاري في تمام الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش.

ويتوقع المحللون أن تلتزم كبار الدول المنتجة للنفط بخطط زيادة الإنتاج في فبراير المقبل. بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

في ظل التأثير المحدود للمتحور الجديد أوميكرون، حيث لم تضطر أكبر الدول المستهلكة للوقود على مستوى العالم إلى فرض الإغلاق العام حتى الآن.

لكن البيانات الرسمية كشفت وصول عدد المصابين بفيروس كورونا والمتحور أوميكرون في بعض الدول إلى مستويات قياسية.

ومن المتوقع أن ترتفع الأعداد بشكل أكبر خلال الأيام القليلة المقبلة. بعد إنتهاء حفلات رأس السنة الجديدة وأعياد الميلاد.

وصرحت ثلاثة مصادر في أوبك، إن من المرجح أن تتمسك المنظمة بخطط الإنتاج الحالية. وألا تستجيب لدعوات حكومة جو بايدن برفع الإنتاج خلال الشهر المقبل.

غرب تكساس يعوض خسائر أمس

ففي تمام الساعة 055:02 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو 43 سنت. ليصل إلى 79.41 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 3 سنتًا. ليصل سعر البرميل إلى 76.41 دولار، متعافية من الخسائر التي سجلتها في وقت سابق.

يشار إلى أن العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس قد تراجعت بنسبة تزيد عن 1% خلال جلسة أمس الاثنين.

بالرغم من ارتفاع عدد الإصابات بالمتحور الجديد أوميكرون. إلا أن المستثمرون يتوقعون مزيد من التعافي للطلب على الوقود في عام 2022.

سجلت معدلات الإصابة بالفيروس مستويات قياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما دفع بعض الدول الأوروبية إلى فرض المزيد من القيود.

كما تم إلغاء نحو 4000 رحلة جوية يوم الأحد الماضي، أكثر من نصفها رحلات أمريكية، نتيجة ارتفاع عدد المصابين بالولايات المتحدة.

وبالرغم من ذلك، فإن مخاوف المستثمرين بشأن تأثير المتحور الجديد أوميكرون على الطلب على النفط بدأت تنحسر.

خلال العام الماضي، ظهرت سلالتي “دلتا” و”أوميكرون” ومع ذلك انتعش الطلب على النفط، وأنهت الأسعار العام الماضي على ارتفاع.

ومن الواضح أن سوق النفط قرر تجاهل المتحور الجديد، فقد تراجعت مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، بحسب ما قالت وزارة الطاقة الأمريكية.

توقعات باستمرار صعود النفط

يرى المحللون أن أسعار الخام ستواصل الصعود خلال الفترة المقبلة، مع زيادة التفاؤل بشأن انتعاش الطلب وانحسار المخاوف بشأن متحور أوميكرون.

بدأت مخاوف الطلب على الوقود نتيجة الانتشار الواسع لمتحور أميكرون تتراجع بشكل قوي، مع إعلان أغلب الدول على رأسهم الولايات المتحدة عدم الدخول في إغلاق عام.

كما أن الإصدارات المخطط لها من الخام من مختلف احتياطيات الوقود الاستراتيجية أقل من المتوقع.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طالب كبار الدول المستهلكة للنفط في العالم على رأسهم الصين، اليابان، وكوريا الجنوبية بسحب جزء من استراتيجيات النفط لمواجهة أسعار الطاقة المرتفعة.

وذلك بعد أن رفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الدعوات الأمريكية بزيادة الإنتاج خلال العام الجاري، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة.

وبالفعل، بدأت الولايات المتحدة واليابان وكوريا في نهاية العام الماضي في سحب جزء من استراتيجيات النفط لديهم، لكن هذا السحب لم يأثر على أسعار النفط حتى الآن.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

الأسهم العالمية تتراجع مع صعود العوائد الأمريكية

الأسهم العالمية تتراجع مع صعود العوائد الأمريكية

الأسهم العالمية تنخفض مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم …