السبت , يونيو 15 2024
النفط يتراجع مع صعود الدولار واستمرار تفشي متغير "دلتا"
النفط يتراجع مع صعود الدولار واستمرار تفشي متغير "دلتا"

النفط يتراجع مع صعود الدولار واستمرار تفشي متغير “دلتا”

النفط ينخفض مع تفشي إصابة دلتا وارتفاع الدولار: انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تسجيلها أكبر مكاسب في يومين منذ نوفمبر الماضي، نتيجة زيادة انتشار متغير “دلتا” وصعود الدولار.

ونتيجة لذلك، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط في بورصة نيويورك ليسجل نحو 67 دولار للبرميل. كما تراجع خام القياس العالمي “برنت” إلى 70 دولار للبرميل.

وكان الخامان قد ارتفعا بنسبة تزيد عن 8% خلال الجلستين السابقتين. مع زيادة توقعات انتعاش الطلب على الوقود خلال الفترة المقبلة.

نجحت الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط في السيطرة على الموجة الأخيرة من فيروس كورونا. لكن الفيروس مازال منتشرًا بشكل كبير في دول أخرى.

وأدى هذا الانتشار الواسع إلى دفع الكثير من الدول إلى إعادة فرض قيود على السفر والتنقل. وتشديد الإجراءات الاحترازية وفرض حظر التجول.

وارتفع الدولار الأمريكي لأول مرة في ثلاثة أيام، بفضل توقعات تقليص الاحتياطي الفيدرالي لبرنامج شراء السندات. مما جعل السلع المسعرة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة.

ومن المتوقع أن تعلن حكومة اليابان عن توسيع حالة الطوارئ الفترة المقبلة لتشمل ثماني مدن أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، في تايلاند ارتفع عدد القتلي إلى 10000 شخص حتى الآن.

إنتاج روسيا من النفط يتراجع خلال أغسطس

قالت مصادر مطلعة، إن روسيا أنتجت نحو 10.41 مليون برميل يوميًا من النفط ومكثفات الغاز خلال الفترة بين مطلع أغسطس الجاري وحتى الثالث والعشرون من نفس الشهر. مقابل 10.46 مليون برميل يوميًا خلال يوليو الماضي.

وكشفت المصادر انخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.42 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من الشهر الجاري. مقارنة بـ 10.46 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال يوليو 2021.

جاء هذا التراجع في إنتاج النفط الروسي إلى الحريق الذي نشب في محطة معالجة تابعة لغازبروم في شمال البلاد.

كانت الحكومة الروسية قد أعلنت زيادة إنتاجها النفطي بمقدار 100 ألف برميل يوميًا. اعتبارًا من الشهر الجاري، عملًا بقرار منظمة “أوبك” بتقليص قيود الإنتاج.

أعلنت مجموعة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الشهر الماضي مد اتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية العام المقبل بدلًا من أبريل 2022.

وأقرت زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميًا كل شهر بدءًا من شهر أغسطس الجاري. وبالفعل التزمت أغلب دول المنظمة بهذا القرار خلال شهر يونيو الماضي.

 الولايات المتحدة تعلن بيع 20 مليون برميل من مخزونات الخام

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية بيع نحو 20 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي المخصص للطوارئ. وذلك عملًا بتشريعات صدرت خلال السنوات الماضية.

وقالت الوزارة إن العروض يجب أن تقدم في موعد نهايته 31 أغطس الجاري. وإنها ستمنح العقود في موعد لن يتجاوز 13 سبتمبر المقبل.

وأضافت أنه سيتم تسليم مبيعات النفط خلال الفترة من أول أكتوبر 2021 وحتى 15 ديسمبر المقبل.

كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكي إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2020.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، انخفضت مخزونات الخام الأمريكية بفضل انتعاش الطلب على الوقود في أكبر اقتصادي على مستوى العالم.

وفي ظل استمرار حملات التطعيم الواسعة ضد فيروس “كورونا” في العديد من دول العالم. والتي ساهمت في الحد من انتشار الفيروس.

لكن الفيروس عاد للانتشار مرة أخرى بل ظهرت سلالة جديدة “دلتا” أشد عدوى وأوسع انتشارًا. مما أدى إلى ارتفاع حالات الإصابة إلى أرقام قياسية ببعض الدول.

يتابع المحللون والمستثمرون عن كثب تطورات فيروس كورونا والسلالة المتحورة “دلتا” لمعرفة مدى تأثيرهما على معدل الطلب على الوقود.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …