الجمعة , مارس 29 2024
اليورو يتراجع مع زيادة الشكوك حيال التعافي من كورونا
اليورو يتراجع مع زيادة الشكوك حيال التعافي من كورونا

اليورو يتراجع لأدنى مستوياته في خمس سنوات

اليورو يتراجع لأدنى مستوياته في خمس سنوات: انخفضت أسعار أغلب العملات الأجنبية فيما بينهم اليورو خلال تعاملات اليوم الأربعاء مقابل الدولار الأمريكي، الذي زادت قوته مع اقتراب رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل الاحتياطي الأمريكي.

تراجع اليورو إلى أقل من 1.06 دولار. وذلك لأول مرة منذ خمس سنوات، بفعل زيادة المخاوف بشأن سلامة الطاقة وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني بسبب عمليات الإغلاق الأخيرة.

كما يخشى المستثمرون تباطؤ النمو في أوروبا بسبب استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا. ووصول معدل التضخم لمستويات قياسية.

وهبطت عملات السلع اليوم مقابل الدولار الأمريكي. حيث انخفض الدولار النيوزيلندي لأدنى مستوى له منذ يناير،

وتراجع الوون الكوري الجنوبي إلى أدنى مستوياته منذ نحو عامين. بعد أن أعلنت كوريا الشمالية تعزيز ترسانتها النووية.

اضطرابات الأسواق تدعم الدولار في ظل تراجع اليورو

يرى المحللون أن الاضطرابات السياسية والتقلبات الاقتصادية ساهمت في تعزيز الدولار الأمريكي. ودفعته للصعود لأعلى مستوياته هذا الأسبوع.

وكشفت البيانات أن ثقة المستهلك في فرنسا. ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا، قد تراجعت بمعدل أكبر من المتوقع خلال الشهر الماضي.

واكتسب الدولار زخمًا قويًا من استمرار حالة عدم استقرار الأصول عالية المخاطر. وبحث المستثمرون عن الملاذات الآمنة خوفًا من الخسارة.

ومن المتوقع أن يواصل الدولار الصعود خلال الأسابيع القليلة المقبلة. مع اقتراب رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل، المقرر انعقاده في مايو.

مؤشر الدولار يرتفع لأعلى مستوى في عامين

صعد مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى اليوم الأربعاء بنسبة 0.3%، ليصل إلى 102.6.

وكان المؤشر قد اقترب من أعلى مستوي له منذ بداية وباء كورونا. أي منذ أكثر من عامين. مدعومًا بتوقعات تشديد السياسة النقدية بوتيرة أكثر حدة.

ارتفاع مؤشر الدولار يعزز رهانات المتداولين على أن الأسعار ترتفع في الولايات المتحدة بصورة أسرع من الاقتصادات الرئيسية الأخرى.

 أداء العملات الأخرى

تراجع الين الياباني خلال تعاملات اليوم مقابل الدولار بنسبة 0.7%. حيث تم تداوله عند 127.93 للدولار، بفعل ارتفاع الدولار الذي أثر على محاولات ارتداده.

كان الين تلقى دعمًا من التدفقات الآمنة والتهيئة لخطر حدوث أي تحول في السياسة النقدية، قبيل اجتماع بنك اليابان اليوم.

من المقرر أن يجتمع بنك اليابان في وقت لاحق من اليوم الأربعاء وغدًا الخميس لبحث خطط واتجاه السياسة النقدية له، في ظل الضغوط التضخمية.

يرى المحللون أن بنك اليابان في مأزق كبير، حيث إن تغيير السياسة النقدية من أجل وقف التراجع الحاد الذي شهدته العملة اليابانية سيكون لها مخاطر.

وتراجعت العملة الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في نحو خمس سنوات، حيث تم تداول اليورو اليوم عند 1.05890 دولار، منخفضًا بنسبة 0.16%.

جاء هذا التراجع بعد أن صرحت الشركة الروسية غازبروم إنها ستقطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا.

حتى الآن تراجع اليورو بنسبة تزيد عن 4%، متجهًا نحو تسجيل أسوأ خسارة شهرية له منذ أكثر من سبع سنوات، بفعل استمرار حالة الحرب في أوكرانيا.

وأدت حالة عدم اليقين بشأن إجراءات الإغلاق المشددة التي فرضتها الحكومة الصينية إلى اتجاه المتداولين نحو الملاذات الآمنة على حساب اليورو.

وهبط الدولار النيوزيلندي اليوم إلى أدنى مستوى له منذ يناير الماضي، حيث تم تداوله عند 0.6551 دولار.

كما انخفضت الكرونة النرويجية مقابل الدولار إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020، حيث تم تداولها عند 9.2200.

استقر سعر اليوان الصيني خلال تعاملات اليوم، ليتم تداوله عند 6.5547 مقابل الدولار، مدعومًا بالبيانات الاقتصادي التي كشفت تسارع نمو الأرباح الصناعية الصينية خلال مارس الماضي.

كان اليوان الصيني قد تراجع إلى أدنى مستوى له في نحو 13 شهرًا خلال تعاملات يوم الاثنين الماضي، بفعل مخاوف تباطؤ النمو بعد تفشي فيروس كورونا في عدة مدن صينية من جديد. ذ

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …