الثلاثاء , يوليو 16 2024
اليورو يصعد ومؤشر الدولار يتراجع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي
اليورو يصعد ومؤشر الدولار يتراجع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي

اليورو يصعد ومؤشر الدولار يتراجع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي

اليورو يرتفع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي: ارتفعت العملة الأوروبية اليوم الخميس قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي، وتمسك الدولار الأمريكي بالمكاسب التي سجلتها خلال الجلسات الأخيرة.

اليورو يرتفع في انتظار قرار المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة

من المقرر أن يجتمع المركزي الأوربي في وقت لاحق من اليوم، للكشف عن سياسته النقدية خلال الفترة المقبلة. ومن المتوقع أن يعلن البنك خفض وتيرة شراء السندات.

ارتفع اليورو خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1.1825 دولار، بعد أن انخفض على مدار ثلاث جلسات متتالية. من أعلى مستوى له في شهرين عند 1.1909 دولار والذي سجله يوم الجمعة.

وتراجع مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية- بنسبة طفيفة حيث سجل اليوم 92.644 بعد ثلاثة أيام متتالية من الصعود.

دفعت المخاوف المتزايدة حيال نمو الاقتصاد العالمي في ظل انتشار فيروس كورونا ومتغير “دلتا” المستثمرون نحو العملات التي تعد ملاذ آمنًا.

يذكر أن أعداد المصابين بفيروس كورونا والسلالة المتحورة “دلتا” قد سجل أعداد قياسية خلال الأسبوعين الماضيين، مما عزز المخاوف حول إعادة الإغلاق.

أعلنت بعض الدول فرض حظر تجول وتشديد الإجراءات الاحترازية وخاصة الدول الآسيوية التي ارتفعت الإصابات بها بشكل كبير.

بدأت المخاوف تزداد مرة أخرى بشأن تعافي الأسواق العالمية واقتصادات الدول الكبرى. خاصة بعد تقرير بيانات التوظيف الأمريكية الأخير الذي جاء أقل من التوقعات.

أداء العملات الأخرى

ارتفع الين الياباني خلال تعاملات اليوم، وتراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.2%، ليسجل 129.99 ين.

كما ارتفعت الفرنك السويسري، وتراجع الدولار أمامه بنسبه 0.3% ليصل إلى 0.9195 فرنك. وانخفض اليورو بنسبة 0.1% ليسجل 1.0885 فرنك.

في حين استقر الجنيه الإسترليني عند 1.3778 دولار، بعد تراجعه خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وانخفض الدولار الكندي بنسبة 0.2% ليصل إلى 1.2721 دولار كندي للدولار الأمريكي. بعد أن تراجع يوم الأربعاء الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 23 من أغسطس الماضي.

واستقر اليوان الصيني في التعاملات الخارجية عند 6.4587 مقابل الدولار. بالرغم من البيانات التي كشفت تدهور شديد في بيئة ممارسة أنشطة الأعمال بالنسبة للشركات الصينية.

يشار إلى أن الدولار الأمريكي قد تراجع بشكل قوي عقب تقرير التوظيف الأمريكي الذي جاء مخيبًا للآمال وتوقعات الأسواق.

وأعطى التقرير إشارة إلى احتمالية تأجيل قرار البنك المركزي الأمريكي بتقليص مشترياته من السندات، لحين تعافي سوق العمل الأمريكي.

من ناحية أخرى، اليوم تم تحديد سعر صرف اليوان مقابل الدولار الأمريكي عند 6.4615 دولار. وذلك مقابل 6.4629 دولار سعر الصرف الذي حدده بنك الصين الشعبي خلال تداولات أمس الأربعاء.

كشف تقرير المكتب الوطني للإحصاء الصيني اليوم الخميس ارتفاع أسعار المنتجين بنحو 9.5% مقارنة بالعام الماضي. كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.8% خلال الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

توقعات بخفض برنامج شراء السندات إلى 60 مليار يورو  

ومن المفترض أن يقرر البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم ما إذا كان الاقتصاد الأوروبي قد تعافي من توابع جائحة كورونا لدرجة تجعله سيقلل مشترياته من السندات.

وتشير توقعات المحللين إلى أن المركزي الأوروبي سيعلن خلال اجتماع اليوم عن جدول زمني لتقليص مشتريات السندات. لكنه في نفس الوقت سيطمأن الأسواق بأن لن يرفع أسعار الفائدة على المدى القريب.

ويرى المحللون أن برنامج شراء السندات في إطار برنامج شراء الطواري الوبائي قد يتراجع إلى 60 مليار يورو شهريًا مقارنة بـ 80 مليار يورو في الوقت الراهن.

وأشاروا إلى أن المركزي الأوروبي سيخفض مشترياته من السندات مرة أخرى في بداية الشهر المقبل وسينتهي المخطط في مارس.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …