السبت , يونيو 22 2024
ما هو حجم التداول في البورصة؟
ما هو حجم التداول في البورصة؟

ما هو حجم التداول في البورصة؟

حجم التداول في البورصة.. تعرف على الأسواق المختلفة: في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم الآن، بدأ الجميع يفكر في طريقة لزيادة دخله وتنمية أمواله وكسب أرباح جيدة.

التداول في البورصة هو أحد الوسائل الجيدة لتحقيق هذه الأهداف الاستثمارية. وهذا هو السبب في الإقبال الكبير على التداول في الوقت الحالي.

كان هناك اعتقادات عديدة خاطئة حول التداول في البورصة، فالبعض يعتقد أنها صعبة جدًا ومقتصرة على كبار رجال الأعمال أصحاب الأموال الطائلة والخبرة الطويلة.

لكن هذا غير صحيح، فالتداول صار اليوم سهل وبسيط وسلس جدًا، كما أنه لا يحتاج إلى أموال كثيرة. بل يمكنك بدء التداول بمبلغ بسيط.

أما الخبرة فلم تعد شرطًا لاقتحام عالم التداول، حيث يمكنك الاستعانة بالوسطاء الماليين الذين يساعدونك في إدارة محفظتك الاستثمارية بشكل صحيح.

من خلال الوسيط المالي سيحصل على الأرباح التي تطمح إليها، وفي نفس الوقت ستكسب خبرة جيدة بمرور الوقت. لأنه يقدم لك الأسباب التي تقف وراء كل صفقة يقوم بها.

عالم التداول هو عالم واسع وكبير جدًا، من الصعب أن تعرف عنه كل شئ، فهذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل وممارسة مستمرة وقدرات عالية.

لكن يجب أن تكون على دراية بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية الخاصة بالسوق. وأن تعرف طبيعة السوق قبل أن تبدأ في التعامل معه، لأن هذا سيحميك من الخسارة وسيجعلك قادر على التعامل بشكل أصح وأدق.

في هذه المقالة سنعرض لكم حجم التداول في البورصات العالمية، كما سنعرف ما هو حجم التداول. وهل يختلف من بورصة لآخرى.

ما هو حجم التداول في البورصة؟

يقصد بحجم التداول في البورصة عدد الأسهم أو العقود التي يتم التداول عليها في بورصة معينة خلال فترة زمنية معينة. فكل معاملة يقوم بها المستثمرون تكون جزء من حجم التداول الكلي.

يقدر حجم التداول في بورصة معينة بعدد المعاملات التي تتم في هذه البورصة. فإذا كان عدد المعاملات اليوم في بورصة لندن هو 10 فإن حجم التداول اليوم هو 10.

ما هي أهمية حجم التداول؟

حجم التداول هو أحد المؤشرات الهامة التي تستخدم في التحليل الفني. فهو مقياس حقيقي لحركة وأداء السوق، فإذا كان حجم التداول جيد تحركت الأسعار في اتجاه صعودي، وكانت الأسعار قوية. أي أن ارتفاع حجم التداول يعني ارتفاع الأسعار.

يرتكز التحليل الفني أيضًا على أداء الشركة والأرباح التي حققتها. كما يستخدم في تحديد سعر شراء السهم وموعد الشراء، لذا فهو يلعب دور هام ومؤثر في حركة السوق.

أول ما يبحث عنه المحللين الفنيين هو نقاط إدخال وإخراج السعر. وتعد بيانات حجم التداول مؤشر جيد لتحديد أفضل نقاط الدخول والخروج.

يستخدم المتداولين والمحللين الفنيين أحجام التداول لمعرفة أداء وقوة بورصة معينة، فإن كان حجم التداول بها قوي فهذا دليل على إجراء العديد من المعاملات داخل هذه البورصة.

يعكس حجم التداول عدد العقود التي تم تداولها على مدار اليوم. وعمليات البيع والشراء التي أجراها المستثمرين، لذا فهي مؤشر على قوة أو ضعف السوق.

يعتمد المستثمرون على التوقعات الصادرة عن كبار المحللين بشكل كبير. ويتعمدون عليها في قراراتها الاستثمارية سواء بإنهاء الصفقات أو بدء صفقة جديدة.

يستخدم المحللون المخططات الشريطية لقياس مستوى حجم التداول في سوق معين. كما يستخدموها لتحديد أسهل الاتجاهات في الحجم.

إذا كانت المخططات الشريطية أعلى من المتوسط فإن دليل على أن حجم التداول مرتفع عند سعر سوق معين. وبهذا يكون حجم التداول وسيلة مضمونة لتأكيد حركة السعر.

ارتفاع حجم التداول مع اتجاه صعودي، يعد حركة صحية ومن المتوقع أن تستمر في نفس الاتجاه.

ارتفاع حجم التداول مع اتجاه هبوطي يعد حركة صحية ومن المتوقع أن تستمر في نفس الاتجاه.

تراجع حجم التداول مع اتجاه صعودي، يشير إلى الصعود الأخير للسعر لكنه مشكوك فيه وقد يتجه سعر السهم عكس الاتجاه.

تراجع حجم التداول مع اتجاه هبوطي يشير إلى الهبوط الأخير للسعر ومشكوك فيه وربما يتجه السعر عكس الاتجاه.

 كم يبلغ حجم التداول الشهري في البورصات العالمية؟

بحسب بيانات العام الماضي 2020، بلغت القيمة السوقية لبورصة نيويورك التي تعد من أكبر البورصات على مستوى العالم 25.62 تريليون دولار و يبلغ حجم التداول الشهري 1.452 تريليون دولار.

ووصلت القيمة السوقية لبورصة ناسداك إلى 19.51 تريليون دولار، ويبلغ حجم التداول الشهري بها 1.262 تريليون دولار.

أما بورصة هونغ كونغ فتصل قيمتها السوقية إلى 6.76 تريليون دولار. ويبلغ حجم التداول الشهري بها نحو 182 تريليون دولار أمريكي.

وفي المرتبة الرابعة تأتي بورصة شنغهاي الصينية بقيمة سوقية تقدر بـ 6.56 تريليون دولار. وحجم تداول شهري يبلغ 536 تريليون دولار.

تليها مجموعة بورصات اليابان المتمثلة في بورصتي طوكيو وأوساكا، والتي تبلغ قيمتها السوقية 6.54 تريليون دولار، ويبلغ حجم التداول الشهري بها 481 تريليون دولار.

أما بورصات يورونكست تبلغ قيمتها السوقية 5.08 تريليون دولار، ويصل حجم التداول الشهري بها 174 تريليون دولار.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …