الثلاثاء , يونيو 28 2022
الأسهم العالمية تتعافى بعد موجات بيع قوية هذا الأسبوع
الأسهم العالمية تتعافى بعد موجات بيع قوية هذا الأسبوع

صعود الأسهم العالمية بعد أسبوع حافل بالتقلبات

صعود الأسهم العالمية بعد أسبوع حافل بالتقلبات: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات يوم الجمعة، مع تقييم المستثمرين لنتائج أعمال الشركات، والبيانات الاقتصادية التي قد تؤثر على قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة.

ارتفع المؤشر الصناعي داو جونز بنسبة 1.5% أي ما يعادل 466 نقطة. لينهي الجلسة عند 32.196 ألف نقطة، إلا أنه سجل خسائر أسبوعية تصل لـ 2.1%.

وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.4% أي ما يعادل 94 نقطة. ليغلق عند مستوى 4023 نقطة، مسجلًا خسائر أسبوعية بنسبة 2.4%.

وقفز مؤشر ناسداك بنسبة 3.8%، أو ما يعادل 434 نقطة. ليصل في نهاية تداولات الأسبوع إلى 11.805 ألف نقطة. لكنه هبط بنسبة 2.8% في إجمالي تعاملات الأسبوع.

سجلت الأسهم الأمريكية مكاسب جيدة في تداولات نهاية الأسبوع. بعد أن شهدت موجات تقلبات قوية بفعل الاضطرابات الاقتصادية والتوترات السياسية.

وتحسنت معنويات المستثمرين مع زيادة توقعات الأسواق بشأن رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي خلال هذا العام بوتيرة أسرع من المتوقع، لمواجهة الضغوط التضخمية.

وقالت لوريتا ميستر، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند. إنها تدعم قرار رفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعين المقبلين للمركزي الأمريكي.

وأضافت، أنها مستعدة لتأييد قرار تسريع وتيرة رفع سعر الفائدة. إذا لم تكشف بيانات التضخم أي تراجع حتى الاجتماع المقبل للبنك المركزي، المقرر انعقاده في سبتمبر القادم.

ومن جانبه، قال جيروم باول، رئيس المجلس، إن من المحتمل أن يرفع المركزي الأمريكي معدل الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل من اجتماعيه القادمين.

أسهم “تويتر” تتكبد بخسائر حادة بعد تصريحات إيلون ماسك

تكبد سهم “تويتر” خسائر قوية في نهاية تعاملات الأسبوع، حيث تراجع بنسبة 9.7%. بعد إعلان الملياردير “إيلون ماسك” تعليق صفقة شراء “تويتر” بشكل موقت.

وقال ماسك، إنه ينتظر المزيد من التفاصيل حول عدد الحسابات المزيفة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” قبل إتمام الصفقة.

في المقابل، ارتفع سهم “روبن هود” بنسبة تزيد عن 24%، بدعم من إعلان “سام بانكمان فرايد” الرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات المشفرة “إف تي إكس” الاستحواذ على 7.6% من شركة التداول الإلكتروني.

وصعد أيضًا سهم شركة تسلا بنسبة تصل إلى 5.7%. كما ارتفع سهم “إنفيديا” بنسبة 9.5%.

ستوكس 600 الأوروبي يرتفع 2.1%

ارتفع المؤشر الأوروبي ستوكس 600 بنسبة 2.1% أي ما يعادل 9 نقاط، لينهي جلسة يوم الجمعة عند 433 نقطة، مسجلًا مكاسب أسبوعية تصل لـ 0.8%.

وصعد المؤشر البريطاني “فوتسي 100” بنسبة 2.5% أي ما يعادل 185 نقطة، ليغلق تداولات الأسبوع عند 7418 نقطة.

وزاد مؤشر داكس الألماني بنحو 2.1% أو ما يعادل 288 نقطة، ليصل إلى 14.027 ألف نقطة في نهاية التعاملات.

وسجل مؤشر كاك الفرنسي مكاسب تصل نسبتها إلى 2.5% أي ما يعادل 156 نقطة، لينهي الجلسة الأخيرة من الأسبوع الماضي عند 6362 نقطة.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفع مؤشر نيكي الياباني في نهاية جلسة يوم الجمعة بنسبة 2.6% أي حوالي 679 نقطة، ليصل إلى 26.427 ألف نقطة.

كما صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة 1.9%، ليصل إلى 1864 في نهاية تداولات الأسبوع، مرتفعًا بنحو 35 نقطة.

شهدت الأسواق العالمية موجات تقلب عنيفة خلال الأسبوع الماضي، بفعل الحرب الأوروبية بين روسيا وأوكرانيا، ومخاوف تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو هذا العام.

كما ابتعد المستثمرون عن الأصول الخطرة من بينها الأسهم، في ظل التوقعات المتزايدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية مرة أخرى خلال الاجتماع المقبل للاحتياطي الفيدرالي.

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

أسعار النفط ترتفع عقب اجتماع "أوبك"

النفط يرتفع وسط توقعات زيادة الطلب وخفض الفائض من أوبك

النفط يرتفع وسط توقعات زيادة الطلب وخفض الفائض من أوبك: شهدت أسعار النفط ارتفاعاً خلال …