الخميس , مارس 28 2024
انتعاش الأسهم الأوروبية مع هدوء المخاوف بشأن أوميكرون
انتعاش الأسهم الأوروبية مع هدوء المخاوف بشأن أوميكرون

قفزة كبيرة للأسهم الأوروبية قبيل اجتماع بنك إنجلترا

قفزة كبيرة للأسهم الأوروبية قبيل اجتماع بنك إنجلترا: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال التعاملات المبكرة من اليوم الخميس، مع ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع بنك إنجلترا، المقرر عقده في وقت لاحق من اليوم.

كانت أنظار العالم تتجه بالأمس إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. الذي قرر رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، كما توقع المحللون.

وأصبح معدل الفائدة الأمريكية يتراوح ما بين 0.75% إلى 1%. كما أعلن المركزي الأمريكي بدأ تقليص حيازته من الأصول التي تبلغ حوالي 9 تريليونات دولار، بداية من مطلع يونيو القادم.

واليوم تتجه الأنظار نحو أوروبا، ترقبًا لاجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا. وسط قلق المستثمرين بشأن تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو بفعل الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يقرر بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي. بعد أن أظهرت البيانات الاقتصادية ارتفاع معدل التضخم لمستوى قياسي.

يأتي اجتماع بنك إنجلترا بعد يوم واحد من اجتماع نظيره الأمريكي. الذي قرر لأول مرة منذ نحو 22 عامًا رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ستوكس 600 الأوروبي يرتفع 1.8%

صعد المؤشر الأوروبي ستوكس 600 اليوم الخميس بنسبة 1.8%. أي ما يعادل 8 نقاط، ليفتتح الجلسة عند 449 نقطة.

وارتفع أيضًا المؤشر الألماني داكس بنسبة 2.4% أي ما يعادل 330 نقطة. مسجلًا 14.300 ألف نقطة.

وزاد مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 2.2% أو ما يعادل 142 نقطة، ليصل إلى 6537 نقطة.

ووصل المؤشر البريطاني فوتسي 100 خلال جلسة اليوم إلى 7618 نقطة. مرتفعًا بنسبة 1.7% أو ما يعادل 125 نقطة.

وعلى صعيد نتائج أرباح الشركات، أعلنت شركة “شل” ارتفاع أرباحها الفصلية خلال الربع الأول من هذا العام، مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بفعل الحرب الأوروبية.

وارتفع سهم “شل” بنسبة وصلت إلى 3.1%، في بداية تعاملات اليوم، مدعومًا بالأرباح القوية التي سجلتها الشركة.

الأسهم والأسواق قلقة مع استمرار الحرب الأوروبية

مازالت الحرب الأوروبية بين روسيا وأوكرانيا مشتعلة حتى اليوم. مما ساهم في زيادة قلق المستثمرين وأثر سلبًا على معنويات الأسواق.

كثفت القوات الروسية هجومها العنيف على المناطق الجنوبية والشرقية. حيث تنوي السيطرة بشكل كامل على منطقة دونباس، لأنها تتطلع لإنشاء جسر بري يمتد من روسيا إلى شبه جزيرة القرم.

كانت الأسواق العالمية قد هدأت مع بدء المفاوضات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا. لبحث الأزمة والتوصل لإتفاق بشأن إنهاء حالة الحرب والقتال.

ومع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل المفاوضات. وأن المباحثات بين البلدين وصلت لطريق مسدود، عاد القلق للأسواق مرة أخرى.

في الوقت نفسه، يخشى المستثمرون تأزم الموقف بشكل أكبر. بسبب العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على رأسهم الولايات المتحدة ضد موسكو.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت حظر النفط الروسي، كما قرر الاتحاد الأوروبي وقف استيراد النفط الروسي بشكل تدريجي، ردًا على الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ويتوقع المحللون، أن يتراجع نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال العام الجاري. في ظل استمرار ارتفاع التضخم بالتزامن مع اشتعال الحرب في أوكرانيا.

كانت السوق الأوروبية قد شهدت موجة تقلب عنيفة مطلع هذا الأسبوع. بعد أن كشفت البيانات انكماش أكبر في نشاط المصانع الصينينة، مع توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني هذا العام.

كانت أعداد المصابين بفيروس كوفيد-19 قد ارتفعت بشكل كبير في عدة مدن صينية. من بينها المركز التجاري شنغهاي وبكين، مما اضطر الحكومة الصينية إلى إعادة الإغلاق.

وفرضت الصين العديد من الإجراءات الاحترازية الصارمة وقررت غلق المحلات التجارية والمصانع، وتوسيع الاختبارات الجماعية.

أدى ذلك إلى زيادة مخاوف المستثمرين من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل التوترات السياسية في أوروبا، والتضخم المرتفع في أغلب دول العالم.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …