الخميس , أبريل 18 2024
ما هو تداول العملات للمبتدئين؟
ما هو تداول العملات للمبتدئين؟

ما هو تداول العملات للمبتدئين؟

كل ما تريد معرفته عن تداول العملات وسوق الفوركس: تداول العملات، سوق الفوركس، سوق صرف العملات الأجنبية، جميعها أسماء لشئ واحد، في عالم التداول في الأوراق المالية.

يعد سوق تداول العملات أكبر سوق على مستوى العالم من حيث السيولة، لذا فهو من الأسواق القوية الجاذبة للمستثمرين.

يتراوح حجم التداولات اليومية في سوق الفوركس ما بين 5 إلى 7 تريليون دولار، وهو مبلغ ضخم جدًا مقارنة بباقي الأسواق الأخرى.

ويتم تداول نحو 2 تريليون دولار في اليوم في السوق الأمريكي وحده، باعتباره أهم وأكبر الأسواق المالية على مستوى العالم.

أهم ما يميز سوق الفوركس هو أرباحه الهائلة، حيث يمكن جميع أموال طائلة في وقت قياسي، لكن في الوقت نفسه نسبة المخاطرة به مرتفعة.

ما هو تداول العملات؟

يُقصد بتداول العملات، شراء وبيع العملات الأجنبية في سوق الصرف الأجنبي أو من خلال البورصات العالمية. ويطلق عليه اسم “تجارة المضاربة”.

يعد الفوركس أكبر سوق مالي في العالم، يتم من خلاله صرف العديد من العملات. حيث يقوم المتداولين ببيع وشراء آلاف العملات في الثانية الواحدة.

شهد سوق تداول العملات تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، بفضل التطور التكنولوجي الهائل. حيث ساهمت التقنيات الحديثة في انتشار تداول العملات.

تداول العملات أمر سهل للغاية، حيث يمكنك بيع وشراء العملات المختلفة من خلال الإنترنت وجهاز الكمبيوتر المحمول فقط.

يجلب تداول العملات أرباح أقوى مقارنة بتجارة البورصة. لذا فهو الاستثمار الأفضل للكثير من المستثمرين الراغبين في بناء ثروة كبيرة.

تتم عمليات التداول بالعملات الأساسية، وهي الدولار الأمريكي، الين الياباني، اليورو الأوروبي، الجنيه الأسترليني، الدولار الأسترالي، الدولار الكندي.

وتعرف هذه العملية باسم “ازدواج العملات” أي مبادلة عملة بعملة أخرى مساوية لها في القيمة. مثل قيمة الدولار الأمريكي مقابل عملة أخرى.

عملية تداول العملات أمر سهل للغاية، حيث يمكنك متابعة عملية التداول من خلال الهاتف الخاص بك مع أي بنك على مستوى العالم.

لذا يقبل أغلب الشباب الذين يطمحون لتنمية أموالهم أو أن يصبحوا من كبار رجال الأعمال على سوق الفوركس وتداول العملات.

 الشروط الواجب توفرها في مستثمري الفوركس

التداول في سوق الفوركس أمر سهل للغاية، وليس هناك أي شروط صعبة لبدء التداول فيها. فالشرط الوحيد هو أن يكون عمر المستثمر أكثر من 18 عام.

أي إذا كان عمرك فوق الـ 18 عام، يمكنك فتح حساب فوركس الخاص بك، والبدء في التداول في الحال. من خلال جهاز الكمبيوتر.

يعمل سوق الفوركس لمدة خمس أيام في الأسبوع ويغلق يومي السبت والأحد فقط. وفي تمام الساعة 21 بتوقيت جرينتش من يوم الأحد يبدأ السوق في العمل من جديد، على مدار الـ 24 ساعة.

 ما هي أفضل استراتيجية تداول العملات؟

في سوق الفوركس لا يوجد استراتيجية مثالية للتداول. حيث إن الإستراتيجية تتغير حسب أداء النوع ونوع العملة التي تتداول عليها.

كما تختلف الاستراتيجية باختلاف الأهداف الاستثمارية والإطار الزمني الذي تتداوله. لذا لا يمكن أن ننصحك باستراتيجية معينة للتداول.

أهم ما يميز سوق الفوركس هي التقلبات المستمرة، حيث إن العملات تتأثر بشكل قوي. بالأحداث السياسة والقرارات الاقتصادية.

لذا لا يجب العمل باستراتجية ثابتة، لأن الاستراتيجية الجيدة هذا الشهر قد لا تعمل بشكل جيد خلال الشهر القادم. مما قد يؤدي للخسارة.

احرص على تعلم أكبر عدد ممكن من استراتيجيات التدوال الفعالة، وركز على عملة واحدة. حتى تكتسب الخبرة الكافية التي تجعلك قادر على إدارة استثماراتك بشكل جيد.

يضم سوق الفوركس عدد كبير من الفئات، ما بين البنوك الاستثمارية والبنوك المركزية والشركات الخاصة والمؤسسات المالية والاستثمارية والأفراد.

بالإضافة إلى صناديق الاستثمار، شركات إدارة الاستثمار، شركات الوساطة، والمتاجرين لأغراض غير مالية مثل أغراض التحوط.

يوفر سوق الفوركس العديد من التسهيلات المالية أو الروافع المالية. وهذا هو سر السيولة الضخمة التي يتمتع بها السوق.

فقد نجح سوق الفوركس في جذب المزيد والمزيد من المستثمرين. خاصة خلال السنوات الأخيرة مع التقدم في التكنولوجيا.

هل سوق الفوركس آمن؟

من أهم الأسئلة التي يطرحها المستثمرون المبتدأون، لأنهم بلا شك يرغبون في جني أرباح هائلة والحفاظ على رأس المال الأصلي، دون أي خسائر أو خسارة بسيطة في أسوأ الأحوال.

بالرغم من الإيجابيات الكثيرة للتداول في سوق الفوركس، من أرباح قوية وسهولة تداول، وإمكانية بدء التداول بمبلغ بسيط بفضل الروافع المالية.

إلا أنه مثل غيره من الأسواق، به العديد من المخاطر التي يجب وضعها في الاعتبار، قبل أن تخاطر بكل أموالك.

هناك اعتقاد سائد بين أغلب المستثمرين المقبلين على التداول في سوق تداول العملات وخاصة الشباب، أنهم سيحققوا أرباح هائلة في وقت قصير.

هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، صحيح أن سوق الفوركس يحقق أرباح قوية، لكن نسبة المخاطرة به عالية، ففي لحظة واحدة قد تخسر جميع أموالك.

لذا عليك متابعة سوق الفوركس بشكل جيد، ومتابعة أخبار العملات، التي تتغير بين لحظة وأخرى، حتى تستطيع اقتناص أفضل الفرص، وتصل إلى أهدافك.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …