الإثنين , يوليو 22 2024
كيف افتح محفظة استثمارية؟
كيف افتح محفظة استثمارية؟

كيف افتح محفظة استثمارية؟

كيفية فتح محفظة استثمارية ولماذا يجب أن تكون متنوعة: لا يتوقف الجميع عن التفكير في المستقبل، ماذا بعد إنتهاء سنوات العمل، كيف يمكن تحسين الدخل، كيف يمكن تنمية الأموال؟، وغيرها من الأسئلة التي تدور في الأذهان.

الاستثمار، الطريق الأمثل لتنمية الأموال وتحسين الدخل وتأمين المستقبل، فهو السبيل الوحيد المضمون لزيادة رأس المال في وقت قصير.

خلال السنوات الأخيرة، بدأ أغلب الشباب الذين يرغبون في تكوين ثروة هائلة يتجهون إلى الاستثمار خاصة في الأسهم والعملات الأجنبية.

كما أن الأشخاص الذين تقاعدوا عن العمل والراغبين في تنمية أموالهم. اتجهوا إلى الاستثمار خاصة المشروعات التي لا تحتاج إلى مجهود كبير.

من خلال الاستثمار يمكنك تنمية أموالك وزيادة رأس المال، كما يمكن بناء ثروة كبيرة من مبلغ بسيط. وبدون الاستثمار لن تتمكن من تحقيق أي شئ.

وهنا يأتي السؤال المهم، والذي يراود الجميع كيف ابدأ الاستثمار، هل حقيقي يحتاج الاستثمار إلى مهارات كثيرة وأموال طائلة.

يمكن البدء حالًا في الاستثمار، كل ما عليك هو فتح محفظة استثمارية، وحساب استثماري واختيار نوع الاستثمار الأنسب لك.

كيف افتح محفظة استثمارية؟

قد يبدو الأمر صعب ومعقد بالنسبة لأغلب المستثمرين المبتدأين، ولكن في الحقيقة أمر بسيط للغاية، ولا يحتاج إلى وقت أو مجهود.

تختلف طريقة فتح المحفظة الاستثمارية في البنوك من بنك لآخر، حسب قواعد وقوانين كل دولة. فالدول العربية تختلف عن الدول الأجنبية.

في البداية، اختار البنك الذي ترغب في فتح محفظة استثمارية به، ثم ادخل على الموقع الرسمي الخاص به.

اقرأ كافة الشروط اللازمة لفتح حساب استثماري جيدًا، وتأكد من أنك قادر على الإلتزام بها، ثم اضغط على زر الموافقة.

اختار ما بين خدمة الرد الآلي أو إدخال بيانات بطاقة الصراف الآلي.

عندما تنتهي من تسجيل جميع بياناتك الرسمية اللازمة لفتح المحفظة الاستثمارية. ستصلك رسالة على رقم الحساب الخاص بك في البنك.

تحتوي الرسالة على رقم كود لتفعيل الحساب الخاص بك، اكتب هذا الرقم في الصفحة الخاصة بفتح محفظة استثمارية. لتأكيد طلبك بفتح حساب استثماري.

بعد ذلك سيطلب منك البنك بعض البيانات المالية والشخصية، املئ هذه البيانات، وبذلك يكون لديك محفظة استثمارية.

عند فتح محفظة استثمارية يجب أن تضع في الاعتبار توزيع الحصص. ويرى المحللون أنه من الأفضل تخصيص نسبة 50% من قيمة الأوراق المالية في المحفظة إلى السوق السعودي.

وتخصيص نحو 30% من المحفظة للسوق الإماراتي، وتخصيص 10% من قيمة المحفظة للسوق القطري. ونحو 5% للسوق المصري، والـ 5% المتبقية تحويلها إلى سيولة.

تداول الان

 السمات الواجب توافرها في المحفظة

الربح هو الهدف الأول من الاستثمار، البعض يرغب في أرباح بسيطة، والبعض يرغب في أرباح هائلة. والبعض يطمح في بناء ثروة كبيرة مثل كبار المستثمرين.

ولكن في النهاية، جني الأموال هو الدافع والهدف الأول، لذا يجب الإلتزام ببعض الأمور عند بناء المحفظة الاستثمارية. حتى تحقق الهدف منها.

يتعرض السوق العالمي في بعض الأوقات إلى تقلبات واضطرابات، مما يشكل خطر كبير على الاستثمارات. لذا يجب تنويع المحفظة الاستثمارية.

يجب أن تضم المحفظة الاستثمارية أصول مالية مختلفة ما بين أسهم وسندات وعقارات وعملات. بحيث يبقى المستثمر في آمان تام حتى في حالة حدوث تقلبات.

تتوقف نتائج الاستثمار في السوق العالمي على عدد من العوامل، أبرزها ظروف السوق المحلي والعالمي. وطبيعة وخصائص السوق.

لذا يجب أن يقوم المستثمر بشراء أكثر من سهم لشركات تعمل في قطاعات مختلفة. حتى يحافظ على أمواله ولا يعرض نفسه للمخاطرة أو المجازفة.

عند فتح محفظة استثمارية تأكد من أن الضمانات التي يقدمها لك البنوك من أجل حماية رأس المال الأصلي. فبعض البنوك تبيع المنتجات على ضمانتها وهنا يعتبر فهي المسؤولة بشكل كامل عن حماية رأس المال.

وهناك بنوك أخرى تلعب فقط دور الوسيط، حيث تقوم بشراء منتجات من بنك آخرى وتبيعها للمستثمرين التابعين لها. وفي هذه الحالة هي ليست مسؤولة عن أي خسارة.

حدد أهدافك الاستثمارية بشكل واضح، وابدأ في وضع خطة تمكنك من تحقيق هذه الأهداف في وقت زمني محدد. واختار المحفظة الاستثمارية التي تتماشى مع هذه الأهداف.

في بداية الطريق، ابتعد تمامًا عن الاستثمارات المحفوفة بالمخاطرة، لأن من الممكن أن تخسر كل أموالك في لحظة واحدة. فتصاب باليأس.

ابحث عن منتجات استثمارية تناسب الميزانية الخاصة بك، ولا تسعى لتحقيق أرباح هائلة في البداية. احرص على تعلم أصول وأساليب التداول، واكتسب الخبرة التي تجعل أفضل في المستقبل.

إذا كنت مستثمر مبتدأ وليس لديك خبرة كافية لبناء محفظة استثمارية قوية وإدارتها بشكل جيد. يمكنك اللجوء إلى الوسيط المالي.

الوسيط المالي أو شركات الوساطة لديها القدرة على إدارة المحافظ الاستثمارية بطريقة احترافية. تضم الحفاظ على رأس المال وزيادته بنسب معينة.

ولأن هناك عدد هائل من شركات الوساطة في الوقت الراهن، احرص على اختيار شركة وساطة ذو سمعة طيبة وخبرة طويلة وكفاءة عالية حتى لا تتعرض للاحتيال.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …