السبت , يونيو 15 2024
استراتيجية التداول الآلي.. وكيفية استخدامها
استراتيجية التداول الآلي.. وكيفية استخدامها

استراتيجية التداول الآلي.. وكيفية استخدامها

استراتيجية التداول الآلي.. لتحقيق الأرباح بطريقة آلية: استراتيجية التداول الآلي هي طريقة للمشاركة في الأسواق المالية عن طريق برنامج يقوم بتنفيذ قواعد مُعدّة مسبقًا لعملية التداول؛ لتعطي هذه القواعد البرنامج قابلية إتخاذ بعض القرارات، كالدخول إلى الصفقات والخروج منها مثلًا. وبصفتك المتداول المسؤول عن هذا البرنامج؛ فإنك سوف تقوم بدمج القرارت المعتمدة على التحليل الفني الشامل في عملية إعدادك لصفقة التداول مثل أوامر الفتح، توقفات المتابعة، والتوقفات المضمونة.

من مميزات التداول الآلي أنه يمكنك من إجراء العديد من الصفقات في فترات زمنية قصيرة، بالإضافة لميزة أخرى وهي فصل مشاعرك الشخصية عن قرارات التداول التي من المنوط بك أن تتخذها. وذلك لأن جميع قواعد التداول ستكون مدمجة بالفعل في المعايير التي ستقوم بتحديدها. يمكنك حتى – باستخدام بعض الخوارزميات – أن تستخدم بعض الاستراتيجيات المُعدّة مسبقًا لمتابعة اتجاهات السوق وتطوراتها والقيام بعملية التداول وفقًا لذلك.

كيف تعمل استراتيجية التداول الآلي؟

في بادئ الأمر ستقوم باختيار منصة خاصة بك ومن ثم ستعمل على ضبط معايير استراتيجية التداول التي وضعك المادّي. ستستخدم في بلا شك خبراتك السابقة في التداول لإنشاء مجموعة من القواعد أو المعايير والشروط التي سيتم تنفيذها آليًا في عمليات التداول نيابةً عنك. وعادةً ما تتضمن هذه المعايير أمور مثل توقيت التداول، والسعر الذي يجب فتح التداول به، وسعر الإغلاق، والكمية المرادة. على سبيل المثال سنفترض أنك ستقوم بشراء 100 سهم من أسهم شركة Apple، عندما يتجاوز متوسط تحرك سعر السهم الخاص بها لمدة 50 يومًا سعر متوسط تحركها لـ ​​200 يوم”.

وما سيتم بعد ذلك هو أن إستراتيجية التداول الآلي التي قمت بإنشائها سوف تقوم بمراقبة أسعار السوق المالية باستمرار، وسيتم تنفيذ الصفقات فيما بعد بشكل تلقائي إذا تم استيفاء هذه الشروط التي قمت بوضعها لبدء التداول. والهدف الأكبر وراء ذلك هو تنفيذ التداولات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، والاستفادة أيضًا من بعض الأحداث المعينة والتقنية في السوق.

ما هي فوائد استراتيجية التداول الآلي؟

استخدامك لاستراتيجية التداول الآلي قد يساعدك على بعض الأمور الهامة، مثل:

  • أن تجعل إستراتيجيتك تتناسب مع جدولك الزمني، حيث ستقوم الخوارزميات بتنفيذ الصفقات تلقائيًا نيابةً عنك بالليل أو بالنهار.
  • أن تقلل من تأثير ردود أفعالك، حدثك، ومشاعرك على اتخاذ القرارات عن طريق استراتيجيات مُعدّة مسبقًا.
  • يقوم التداول الآلي بتحديد الفرص الجديدة، وتحليل اتجاهاتها باستخدام مجموعة واسعة من العوامل والمؤشرات.
  • كما أن بإمكان التداول الآلي أيضًا تنفيذ العديد من الصفقات في نفس الوقت الفعلي الذي يمكن أن تنفّذ فيه صفقة واحدة يدويًا.

ما هي المنصات التي يمكنك استخدامها لتنفيذ استراتيجية التداول الآلي؟

ستعتمد المنصة التي ستقوم باستخدامها في عملية التداول الآلي بشكل كبير على تفضيلاتك الخاصة في التداول. سنقوم بطرح بعض الأمثلة فيما يلي:

منصة ProRealTime

وهي منصة تسمح لك بممارسة التداول الآلي عن طريق استخدام أدوات الإنشاء المساعدة، والتي تتيح لك بناء استراتيجيات بسيطة أو متقدمة حتى من دون الحاجة إلى تملك معرفة كبيرة بالبرمجة ولغاتها. يمكنك مع ProRealTime الوصول إلى ترتيبات فعالة ومتقدّمة وسهلة في الفهم والاستخدام، وكذلك يمكن اختبارها بسهولة شديدة. تحتوي المنصة على أكثر من 100 مؤشر، كما تم تحسينها لتناسب كلًا من المتداولين الجدد والمتداولين أصحاب الخبرات على حد سواء. من الممكن أيضًا أن تحصل على خدمات ProRealTime مجانًا إذا كنت تتداول على الأقل أربع مرات في الشهر.

منصة ميتاتريدر 4

ميتاتريدر هي منصة يمكنك من خلالها تخصيص تجربة التداول الخاصة بك عن طريق بناء خوارزميات التداول المتقدّمة والخاصة جدًا، إنشاء المؤشرات، بالإضافة لوضع مجموعات مختلفة من الأوامر. كما يمكنك بالإضافة إلى ذلك أن تقوم بالاستعانة بالمستشارين والخبراء (EAs) لكي يساعدوك في العثور على الفرص الأفضل والأنسب وفقًا للمعايير المحددة مسبقًا. وبإمكان المستشارين أو الخبراء (EAs) أن يقوموا بإخطارك عندما يصادفوا فرصًا جيّدة، أو حتى أن يدخلوا في عملية التداول بدلًا عنك مباشرةً.

منصة API

وهو نظام لممارسة التداول الآلي، حيث يمكنك القيام ببناء منصتك الخاصة وإنشاء الحلول والتوصيات المتقدمة الخاصة بعملية التداول من البداية. يمكّنك نظام API من أن تقوم بإنشاء الخوارزميات الخاصة بك من الألف إلى الياء. الأمر الذي يحتاج بلا شك معرفتك الكبيرة بلغات البرمجة وكيفية كتابتها. بعد ذلك، يتم تنفيذ الطلبات باستخدام تقنية IG الشهيرة والرائدة في السوق؛ مما يضمن حصولك على أفضل تنفيذ ممكن. يمكنك كذلك من خلال المنصة عرض أسعار السوق في الوقت الحالي أو في تاريخ معين، تحليل أدوات السوق والمعلومات التي تتعلق بمعنويات المتداولين الحاليين، والحفاظ على بعض قوائم المراقبة التي ترغب في متابعتها عن كثب، والمزيد.

أسئلة شائعة وأجوبة حول الاستراتيجية 

كيف أعرف أن استراتيجية التداول الآلي مناسبة لي؟

قد تكون استراتيجية التداول الآلي مناسبة لك إذا كنت تبحث عن تقنية معينة تساعدك على التداول وفقًا لمعايير محددة مسبقًا.

كما يمكن أن يكون هذا التداول مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تحاول أن تنأى بمشاعرك وانحيازاتك عن عملية التداول.

حيث ستقوم مجموعة من الخوارزميات بأخذ القرارات بطريقة احترافية وآلية بدلًا عنك.

كذلك التداول الآلي هو حل جيد لمن يبحث عن استراتيجية تداول منخفضة الصيانة لا تستلزم تعديلات كثيرة. كما أنها تعتمد في نفس الوقت على التكنولوجيا المتقدمة.

ما هي المنصّات التي يمكنني القيام بعملية التداول الآلي من خلالها؟

اقترحنا في هذا المقال مجموعة من المنصات المتميزة في توفير خدمات التداول الآلي. كما أنها تختلف فيما بينها في السهولة ومتطلبات الاستخدام، ومن هذه المنصّات: ProRealTime و MetaTrader4 و APIs.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

ما هي استراتيجية مارتينجال؟

ما هي استراتيجية مارتينجال؟

استراتيجية مارتينجال والنتائج المحتملة أثناء التداول: تعتبر استراتيجية مارتينجال أحد استراتيجيات التداول المعروفة، والتي قد …