الخميس , أبريل 18 2024
Online-trading

ما هو التداول الاكتروني عبر الإنترنت؟

التداول الالكتروني عبر الانترنت

هو تبادل أصول مالية عبر النت أي شراء وبيع أزواج عملات, أسهم, سلع وعملات رقمية من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح من تحرك أسعار هذه الأصول بالاتجاه الذي توقعناه.

ولا يختلف عن تبادل أي شيء اخر بحياتنا اليومية سوى انه يتم عبر النت.

بفضل تطور وانتشار الإنترنت بداية من القرن الحالي ومع وجود حواسيب فائقة الأداء، زاد التداول عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خصوصا ان الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وغيرها، ومتوقع إنه يستمر في الأزدياد أكثر وأكثر.

الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار المتداولة، الخيارات والعقود ، العملات الأجنبية، العملات الرقمية، البيتكوين وغيرهم …

كل هذه المنتجات يمكن تداولها عبر الإنترنت.

واكثر انواع الأصول انتشارا للتداول

هي الفوركس أي تبادل أزواج العملات الأجنبية, مثل الدولار الأمريكي واليورو واليين الياباني, أي تبادل عملة بعملة أخرى على أساس توقع ارتفاع قيمتها وبهدف الربح. والفوركس يعتبر أكبر الأسواق العالمية بحجم تداول 5 ترليون دولار يوميا واكثر الأسواق ربحا, حيث هنالك من يحقق 10% من رأس المال المستثمر وهنالك من يحقق أكثر من ذلك بكثير ومن الطبيعي انه قد تحصل الخسارة لمن لا يتعامل بمهنية مع السوق.

اضغط هنا للحصول على حساب تداول تجريبي

قصة التداول عبر الإنترنت

قديما، كان المستثمرون و المتاجرون مضطرون للتحدث لشركة التداول أو وسيط التداول الذي يتعاملون معه للقيام بصفقات التداول بدلا منهم ، ولكن مع ظهور الإنترنت الوضع أتخلف جذريا!

الأن، أصبح الكثير من وسطاء التداول يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت، تمكن المستثمرين من إجراء وتنفيذ صفقات التداول بنفسهم. وأشهرها هي منصة الميتا تريدر.

منصات التداول عبر الإنترنت: عبارة عن برنامج يسمح للمستثمرين بالقيام بفتح وغلق والتحكم في صفقات التداول، ويتم غالبا عرضها مجانا من قبل شركات التداول، منصات التداول تحتوي علي جميع الأدوات والوسائل المساعدة التي تدعم المستثمرين للنجاح في التداول. مثل مؤشرات تستطيع من خلالها تحديد ما سيرتفع سعره وما سيهبط.

بفضل التداول عبر الإنترنت، يتمكن المستثمر وضع أوامر الشراء والبيع، وأمر وقف الخسارة ( خروج تلقائي من الصفقة المفتوحة حتى ونحن غير موجودين امام الحاسوب)، وجميع الأمور كما يتمكنوا من متابعة الأسعار في الوقت الحقيقي.

نستطيع أن نقول ان الإنترنت غيّر شكل التداول، عن طريق تقصير الوقت وتقديم الموارد المختلفة التي يحتاجها كل مستثمر للنجاح في التداول، والأهم هو تقليل التكلفة بشكل ملحوظ.

التداول الالكتروني أعطي الفرصة لكل متداول بالعالم الانضمام لسوق التداول، تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الرقمية، أو تداول الذهب والنفط أو تداول أي منتجات أخرى، كما أن التداول الإلكتروني متاح 24/5 على عكس التداول بالطرق التقليدية. ويمكن البدأ به من البيت بوجود حاسوب وانترنت فقط.

 

القوانين المتحكمة فى التداول عبر الإنترنت

تداول العملات الأجنبية، تداول العقود والفروقات، كل أنواع التداول عبر الإنترنت يخضع لقانون العرض والطلب.

قانون العرض والطلب ينص على أنه إذا زاد المعروض من سلعة ما، قل سعرها، والعكس بالعكس.

الأخبار السياسية والاقتصادية من أهم العوامل التي تؤثر على التداول عبر الإنترنت، مع الإختلاف الخاص بتداول كل منتج على حدة.

اضغط هنا للحصول على حساب تداول تجريبي

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

شرح تداول العقود مقابل الفروقات بالتفصيل

تعني العقود مقابل الفروقات، وهي عقود قابلة للتداول بين متداول ووسيط يتبادلان الفارق بين القيمة …