الثلاثاء , يونيو 18 2024
الدولار يواصل التراجع مع قرب رفع أسعار الفائدة
الدولار يواصل التراجع مع قرب رفع أسعار الفائدة

الدولار يتراجع مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة

الدولار يتراجع مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة: تراجع الدولار الأمريكي خلال التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم الاثنين، وارتفعت أسعار أغلب العملات الأجنبية أمامه، مع تحسن معنويات المستثمرين نحو المخاطرة.

أدى قرار الصين بتخفيف عمليات الإغلاق بعد تراجع أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى زيادة آمال انتعاش النمو العالمي. مما دفع المتداولين نحو الأصول الخطرة.

وارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي شديد الحساسية نحو المخاطرة إلى أعلى مستوى لهما في عدة أسابيع، مدعومان بانتعاش معنويات المخاطرة.

كان الدولار الأمريكي قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع. بدعم من تصريحات جيروم باول المتشددة بشأن رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماعين القادمين.

ومن المتوقع أن يعود الدولار للصعود مرة أخرى خلال جلسات هذا الأسبوع. مع زيادة توقعات رفع سعر الفائدة مرة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس.

الأنظار تتجه صوب محضر الاحتياطي الفيدرالي

يتابع المستثمرون عن كثب محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المقرر صدوره يوم الأربعاء المقبل.

يبحث المتعاملون عن أي أدلة حول ما إذا كا المركزي الأمريكي سيكون لديه القدرة على كبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته في نحو 40 عامًا.

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد قرر بالفعل زيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس منذ شهر مارس الماضي، في محاولة للسيطرة على التضخم المرتفع.

يخشى المستثمرون في الوقت الحالي. زيادة الضغوط التضخمية وتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي. في ظل الاضطرابات الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد العالمي، مما يدخله في حالة من الركود.

تقوم الأسواق الآن بتسعير زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعي يونيو ويوليو المقبلين.

مؤشر الدولار يتراجع لـ 102.660

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى إلى 102.660 نقطة. منخفضًا بنسبة 0.5%.

وبذلك يهبط مؤشر الدولار من أعلى مستوى له في حوالي 20 عامًا. والذي سجله منتصف الشهر الجاري.

يرى المحللون أن الدولار الأمريكي فقد زخمه مع زيادة شهية المستثمرون نحو الأصول عالية المخاطرة من بينها الأسهم. وابتعادهم عن الملاذات الآمنة.

وأضافوا أن الأخبار المتداولة بأن المركز التجاري الصيني شنغهاي. يستعد لإنهاء الإغلاق وعودة العمل بالمصانع والمحلات التجارية بصورة أكبر اعتبارًا من الأول من يونيو القادم، عزز آمال انتعاش النمو العالمي.

كما أن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم. سمحت الأسبوع الماضي بتخفيض كبير وغير متوقع في سعر الفائدة. مما يشير إلى أن الحكومة الصينية تنوي تقديم الدعم الكامل للاقتصاد.

تراجع زوج العملات اليوان الصيني / الدولار الأمريكي بنسبة بلغت 0.5% ليصل خلال تعاملات اليوم الاثنين إلى 6.6592.

وبالرغم من استمرار الزوج في التراجع إلا أن اليوان الصيني حقق خلال تعاملات الأسبوع الماضي أفضل أسبوع له منذ نهاية عام 2020.

 أداء العملات الأخرى

ارتفع سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين بنحو 1.1%، ليصل إلى 0.7111.

كانت استراليا قد انتخبت يوم السبت الماضي حكومة جديدة، لكن المحللون يتوقعون ألا يؤثر ذلك على قرار بنك الاحتياطي الأسترالي فيما يخص السياسة النقدية.

كما ارتفع الدولار النيوزيلندي مقابل العملة الأمريكية بنسبة 1.2%، ليتم تداوله عند 0.6467.

ومن المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي النيوزيلندي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، خلال اجتماعه المقبل المقرر انعقاده يوم الأربعاء.

وصعدت العملة الأوروبية أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.5%، حيث سجل اليورو 1.0608 دولار، قبل الإعلان عن مؤشر IFO الألماني لمناخ الأعمال لشهر مايو الجاري.

وصعد الجنيه الإسترليني خلال تداولات اليوم أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.7%، ليصل إلى 1.2573، بفضل استمرار انتعاش قطاع الإسكان في المملكة المتحدة.

كشفت البيانات، ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا إلى مستوى قياسي جديد، وذلك للشهر الرابع على التوالي، حيث زادت بنسبة 2.1% خلال الوقت الراهن من هذا الشهر.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …