الثلاثاء , يناير 31 2023
صعود أسعار الذهب مع تراجع الدولار
صعود أسعار الذهب مع تراجع الدولار

هبوط الدولار يدفع الذهب لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع

هبوط الدولار يدفع الذهب لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع: ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مسجلة أعلى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع، مدعومة بهبوط الدولار وانخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

وزادت جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر أي عائدًا، مع تراجع بسيط في الدولار وعوائد السندات الأمريكية. بعد أن سجلا أعلى مستوى لهما منذ عدة أعوام.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.5%. مما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

سجلت العملة الأمريكية هبوطًا ضعيفًا بالرغم من توقعات استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة.

وكان الدولار قد وصل لأعلى مستوياته في نحو عقدين من الزمان خلال الأسابيع الأخيرة. مدعومًا بتصريحات مسؤولي الاحتياطي الأمريكي المؤيدة لمزيد من الرفع في الفائدة.

وصرح عدد من صناع السياسة النقدية الأسبوع الماضي، بأن المركزي الأمريكي يهدف في المقام الأول إلى خفض معدل التضخم. والوصول إلى المستوى المستهدف البالغ 2%.

واستفاد الدولار الذي يتحرك غالبًا من اتجاه عكسي مع الذهب من هذه التصريحات. وزادت قوته مما أثر سلبًا على أسعار الذهب

 الذهب يرتفع لـ 1707.20 دولار للأوقية

ارتفع الذهب في السوق الفورية اليوم الثلاثاء بنسبة 2.5%، ليصل إلى 1707.20 دولار للأوقية. بحلول الساعة 07:25 بتوقيت جرينتش.

وكان الذهب قد اقترب في وقت سابق من الجلسة من مستوى 1710.39 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 13 سبتمبر.

وصعدت أيضًا العقود الأمريكية الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 0.9%. لتصل إلى 1717.60 دولار للأوقية.

الأنظار تتجه صوب بيانات التضخم اليوم

يترقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم المقرر الإعلان عنها في وقت لاحق من اليوم. لمعرفة ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيواصل رفع الفائدة أم لا.

يشار إلى أن المركزي الأوروبي قد قرر خلال اجتماعه الأخير رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، للسيطرة على التضخم المرتفع.

وبالرغم من أن الذهب يعد وسيلة تحوط ضد التضخم المرتفع، إلا أن الوتيرة السريعة في رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية حدت من مكاسب الذهب.

وكان من المتوقع أن يسجل الذهب مستويات قياسية من الارتفاع في ظل تصاعد الصراع السياسي بين روسيا وأوكرانيا، لكن يبدو أن الأسواق بدأت تتكيف مع التوترات السياسية بالمنطقة.

وفي حال أظهرت البيانات الاقتصادية ارتفاع جديد في معدل التضخم، فإن من المؤكد إن المركزي الأوروبي سيرفع سعر الفائدة مرة أخرى.

ومن المحتمل أن تعود أسعار الذهب للهبوط مرة أخرى، متأثرة بالزيادة الجديدة في أسعار الفائدة، التي تزيد قوة الدولار وتجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

ويتوقع المحللون، رفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماع نوفمبر المقبل، وزيادة قدرها 50 نقطة أساس خلال اجتماع ديسمبر، للتصدي للتضخم المرتفع.

ومن جانبه، أكد جيروم باول إن مخاطر الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة، من ضعف وركود أقل بكثير من مخاطر التضخم المرتفع.

أداء المعادن الأخرى

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في السوق الفورية خلال جلسة اليوم بنسبة 1%، لتصل إلى 20.96 دولار للأوقية.

وسجلت الفضة في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى لها منذ شهر يونيو الماضي، مدعومة بارتفاع أسعار الذهب.

وقفز سعر البلاديوم بحوالي 4.2%، قبل أن يتراجع قليلًا ويسجل ارتفاعًا قدره 3.3%، ليصل في أحدت التعاملات إلى 2294.79 دولار.

في حين ارتفع سعر البلاتين بنسبة 1.2%، لينهي جلسة اليوم عند 912.85 دولار للأوقية.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

انخفاض حاد بالأسهم العالمية عقب اجتماع الفيدرالي

هبوط حاد يضرب أسواق الأسهم العالمية وسط تصاعد مخاوف الركود

هبوط حاد يضرب أسواق الأسهم العالمية وسط تصاعد مخاوف الركود: أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية في …