الخميس , مارس 28 2024
اليورو يصعد ومؤشر الدولار يتراجع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي
اليورو يصعد ومؤشر الدولار يتراجع قبيل اجتماع المركزي الأوروبي

اليورو يستقر قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي

اليورو يستقر قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي: استقر سعر اليورو خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مع تعامل المستثمرين بحذر قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي، المقرر انعقاده في وقت لاحق من اليوم.

تحرك اليورو في نطاق ضيق أغلب جلسات هذا الأسبوع، وتم تداوله اليوم عند 1.0716 مقابل الدولار. مع ترقب المستثمرون لقرارات صانعي السياسة النقدية بالمركزي الأوروبي.

يبحث المركزي الأوروبي خلال اجتماعه سُبل مواجهة التضخم المرتفع. ومن المتوقع أن يتجه نحو تشديد السياسة النقدية، وأن يقرر رفع سعر الفائدة، لأول مرة منذ 11 عامًا.

ويتوقع المحللون أن يعلن البنك الأوروبي نهاية برنامج شراء الأصول طويلة الأمد، لبدء رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، في يوليو وسبتمبر 2022.

كما تشير التوقعات إلى رفع سعر الفائدة على الودائع من -0.5% في الوقت الراهن. لكبح جماح التضخم المرتفع في منطقة اليورو.

كانت البيانات الاقتصادية الحديثة، قد أظهرت ارتفاع معدل التضخم في أوروبا بنسبة تزيد عن أربعة أضعاف الهدف المحدد من قبل المركزي الأوروبي، الذي يبلغ 2% على المدى المتوسط.

التضخم المرتفع يدفع البنوك المركزية لمزيد من التشديد 

قال المحللون، إن اجتماع المركزي الأوروبي اليوم من المفترض أن يجيب على تساؤلات عديدة. من بينها سبب تأجل إلغاء التحفيز النقدي. وما إذا كان هناك مجال لرفع الفائدة مرة أخرى هذا العام أم لا.

وأشاروا إلى أنه في حال لم يبعث المركزي الأوروبي أي إشارة على رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. فإن زوج اليورو مقابل الدولار سيتم تداوله بالقرب من 1.0500.

يشار إلى أن أغلب البنوك المركزية الكبرى على مستوى العالم. بدأت في تشديد السياسة النقدية، بعد ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية.

وخلال الشهر الماضي، أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. رفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. وألمح لمزيد من الرفع خلال العام الجاري.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع. قررت البنوك المركزية في الهند وأستراليا رفع سعر الفائدة. خوفًا من الدخول في حالة ركود، بسبب التضخم المرتفع.

ومن المقرر، أن يعلن البنك المركزي الأوروبي في تمام الساعة 11.45 بتوقيت جرينتش، قراره بخصوص معدل الفائدة، وأن يبدأ المؤتمر الصحفي بعد 45 دقيقة من انتهاء الاجتماع.

أسعار العملات الأخرى

استقر الدولار الأمريكي اليوم، وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى 102.545 نقطة، دون أي تغيير يذكر.

وتراجع الين الياباني إلى 133.82 مقابل الدولار، منخفضًا بنسبة 0.3%، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوى له في نحو 20 عام، عند 134.54.

في الوقت الذي بدأت فيه البنوك المركزية تشديد السياسة النقدية، أعلن بنك اليابان البقاء على سياسة التيسير النقدي، بهدف دعم الاقتصاد الضعيف وحمايته من الركود.

وانخفض أيضًا الجنيه الإسترليني بنسبة 0.2% مقابل الدولار الأمريكي، ليتم تداوله اليوم الخميس عند 1.2514.

جاء هذا التراجع قبل خطاب بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، حول تسهيل شراء المنازل للشباب، في محاولة منه لتثبيت قيادته بعد أن نجح في تصويت الثقة في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وهبط الدولار الأسترالي، شديد الحساسية نحو المخاطرة، اليوم الخميس مقابل العملة الأمريكية بنسبة 0.2%، ليصل إلى 0.7179.

وتراجع زوج اليوان، الدولار الأمريكي، بعد الإعلان عن بيانات التجارة الصينية لشهر مايو، والتي جاءت أفضل من المتوقع، وتم تداول اليوان عند 6.6828.

في المقابل، ارتفع الدولار النيوزيلندي مقابل العملة الأمريكية خلال التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم الخميس، ليتم تداوله عند 0.6448.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …