الأحد , أبريل 28 2024
الدولار يواصل الصعود قبيل اجتماع الفيدرالي ‏
الدولار يواصل الصعود قبيل اجتماع الفيدرالي ‏

تراجع طفيف في سعر الدولار قبيل اجتماع المركزي الأمريكي

تراجع طفيف في سعر الدولار قبيل اجتماع المركزي الأمريكي: تحرك الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء في نطاق ضيق، حيث تم تداوله دون أعلى مستوى في عقدين، مع ترقب المستثمرون لنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.
يقوم المتعاملون في الوقت الراهن بتحليل البيانات الاقتصادية ونتائج الشركات الفصلية. بحثُا عن أي إشارات حول اتجاه الاقتصاد وسط توقعات رفع الفائدة للمرة الثانية.
ويترقب المستثمرون اجتماع صناع السياسة النقدية بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. التي من المقرر انعقاده في وقت لاحق من اليوم، ويستمر حتى غدًا الأربعاء.
ومن المتوقع أن يقرر المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماع اليوم. في إطار مساعيه لمواجهة التضخم المرتفع.
يشار إلى أن البيانات الاقتصادية قد كشفت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين خلال الشهر الماضي لأعلى مستوى في نحو 41 عامًا.
ويخشى صناع السياسة بالاحتياطي الفيدرالي دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ضعف وركود. مما دفعه لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع.
كان قد صرح جيروم باول، رئيس الاحتياطي الأمريكي، إن البنك سيواصل رفع الفائدة لحين وصول معدل التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2%.

مؤشر الدولار يتراجع بـ 0.07%

في تمام الساعة 06:39 بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر الدولار. الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.07%، ليصل إلى 106.285 نقطة.
كان المؤشر قد وصل في منتصف يوليو الجاري إلى أعلى مستوى له في عقدين من الزمن. حيث سجل 109.290 نقطة.
تأثرت معنويات المستثمرين بالتحذير الذي أطلقته “وول مارت” بشأن أرباح الشركات خلال الربع الثاني من هذا العام. حيث قالت إن بعض العملاء خفضوا الإنفاق التقديري.
أدى التراجع الكبير في البيانات الاقتصادية إلى ابتعاد المستثمرون عن الأصول ذات المخاطر العالية. وزيادة الإقبال على الملاذات الآمنة.
من المتوقع لدى البعض أن يبتعد الاحتياطي الفيدرالي عن المزيد من تشديد السياسة النقدية. في ظل توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

أداء العملات الأخرى

ارتفع سعر اليورو بنسبة بسيطة أمام العملة الأمريكية. حيث تم تداوله عند 1.0226 دولار، مرتفعًا بنسبة 0.06%.
مازالت العملة الأوروبية تواجه ضغوط قوية بسبب حالة عدم اليقين بشأن عودة إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا.
كما أعلنت شركة الطاقة الروسية المدعومة من الدولة “غازبروم” أمس الاثنين. خفض الإمدادات نحو الدول الأوروبية من خلال أنابيب “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا بنحو 20% من طاقتها.
جاء ذلك بعد أيام قليلة من عودة الشركة للإنتاج من السعة بعد انتهاء عمليات الصيانة المجدولة.
وزاد سعر الغاز الطبيعي المسال في أوروبا في بورصة لندن اليوم الثلاثاء إلى أكثر من 2000 دولار لكل ألف متر مكعب. ذلك لأول مرة منذ مطلع مارس الماضي.
وقررت روسيا خفض إمدادات خط الأنابيب الرئيسي “نورد ستريم 1” إلى أوروبا. مما ينذر بحدوث أزمة كبيرة في الطاقة في أغلب الدول الأوروبية.
كما سجل الجنيه الإسترليني مكاسب جيدة أمام الدولار الأمريكي، حيث صعد بنسبة 0.14%. ليصل في نهاية الجلسة إلى 1.2058 دولار.
بينما يترقب المستثمرون قرار بنك إنجلترا بخصوص السياسة النقدية، خلال اجتماعه المقرر انعقاده الأسبوع المقبل.
من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا المركزي تكاليف الاقتراض بنحو 50 نقطة أساس. في ظل استمرار ارتفاع التضخم في منطقة اليورو.
في المقابل، تراجع الدولار الأسترالي- شديد الحساسية نحو المخاطر- بعد أن اقترب من أعلى مستوى له في شهر مقابل الدولار، حيث سجل 0.6957 دولار.
ومن المقرر الإعلان عن بيانات التضخم الرئيسية في أستراليا غدًا الأربعاء.

أسعار العملات الرقمية

تراجعت العملة الرقمية الأشهر في العالم، بتكوين بنسبة 3.75%. حيث تم تداولها عند 21.085 دولار، مرتفعة مرة أخرى مقارنة بأداءها خلال الأسبوع الماضي.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …