الإثنين , يوليو 22 2024
الدولار الأمريكي يصعد مقابل الين مع زيادة رهانات رفع الفائدة
الدولار الأمريكي يصعد مقابل الين مع زيادة رهانات رفع الفائدة

مخاوف تباطؤ النمو تدفع الدولار لأعلى مستوى في 20 عام

مخاوف تباطؤ النمو تدفع الدولار لأعلى مستوى في 20 عام: انخفضت أسعار العملات الأجنبية خلال تعاملات اليوم الاثنين أمام الدولار الأمريكي، حيث واصل الدولار الصعود مدعومًا بقرار رفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

ووصل الدولار إلى أعلى مستوياته في 20 عامًا خلال التعاملات الصباحية. مع زيادة الإقبال على الملاذ الآمن وسط زيادة المخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

كانت قد تسببت الحرب الروسية في أوكرانيا والهجمات العنيفة التي شنتها القوات الروسية مؤخرًا على المدن الأوكرانية في خلق حالة من عدم اليقين بشأن نمو الاقتصاد بمنطقة اليورو.

وفي نفس الوقت، فإن عمليات الإغلاق المشددة والإجراءات الصارمة التي فرضتها الحكومة الصينية في بكين والمركز التجاري شنغهاي. لمواجهة فيروس كورونا، أدت إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

ومن المقرر أن يصدر مؤشر ZEW الألماني للثقة وبيانات أولية للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من العام الجاري في المملكة المتحدة.

كما أنه من المتوقع أن تعكس هذه البيانات تباطؤ النمو من أكبر اقتصادات أوروبا. مما يزيد مخاوف المستثمرين ويدفعهم للابتعاد عن الأصول عالية المخاطر.

البيانات الاقتصادية الضعيفة تدفع الدولار للارتفاع

كشفت البيانات الاقتصادية الصادرة في وقت سابق من اليوم الاثنين،.تباطؤ نمو الصادرات الصينية لتصل إلى رقم فردي خلال شهر أبريل الماضي. ليكون الأبطأ منذ يونيو 2020.

ونمت الصادرات الصينية بنسبة 3.9% في أبريل. مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وكانت قد ارتفعت بنسبة 14.7% خلال شهر مارس الماضي.

في حين، كشفت البيانات الصادرة يوم الجمعة الماضي. ارتفاع الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 428 ألف خلال أبريل. متجاوزة توقعات السوق والمحللين.

كما تشير البيانات إلى أن الطلب على العمالة مازال قويًا. حيث تقوم الشركات حاليًا بتوظيف عدد كبير من العمال لمسايرة طلب المستهلكين المرن.

وواصل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات الصعود. وسط مخاوف ارتفاع معدل التضخم لأرقام قياسية خلال الفترة المقبلة.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أعلن الأسبوع الماضي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهي أكبر زيادة منذ 22 عامًا.

وقال جيروم باول، رئيس المجلس إن المركزي الأمريكي مستعد لرفع الفائدة أكثر من مرة خلال هذا العام لمواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة، وحماية الاقتصاد الأمريكي من الدخول في حالة ركود.

أداء العملات الأخرى

صعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.5%، لتصل إلى 104.170 نقطة.

ووصل المؤشر إلى مستويات قياسية لم يشهدها منذ حوالي 20 عامًا. ليواصل الارتفاع للأسبوع الخامس على التوالي.

كما ارتفعت العملة الأمريكية أمام الين الياباني بنسبة 0.4%. حيث تم تداوله اليوم الاثنين عند 131.12، وهو أعلى مستوى له خلال 20 عامًا.

وتراجع اليورو أمام العملة الأمريكية بنسبة 0.4%، ليصل إلى 1.0509. وهو مستوى أعلى بقليل من أدنى مستوى له والذي سجله مؤخرًا عند 1.0469.

وقد تراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة وصلت لـ 0.5%. ليتم تداوله عند 1.2277، وهو أدنى مستوى له في نحو 22 شهر.

وانخفض الجنيه الإسترليني بالرغم من قرار بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأخير يوم الخميس الماضي.

وهبط الدولار الأسترالي أمام العملة الأمريكية بنسبة بلغت 1.1%. ليصل إلى 0.7000، مبتعدًا عن أدنى مستوى له والذي سجله في يناي الماضي.

وفي المقابل، ارتفع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة وصلت إلى 0.8%. ليصل إلى 6.7200، وهو أدنى مستوى له في نحو 18 شهرًا.

وكانت الحكومة الصينية قد أعلنت عن البيانات التجارية مع استمرار عمليات الإغلاق المشددة، خوفًا من تفشي فيروس كورونا.

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …