الجمعة , أبريل 26 2024
النفط يرتفع في ظل توقعات متفائلة بانتعاش الطلب
النفط يرتفع في ظل توقعات متفائلة بانتعاش الطلب

ارتفاع طفيف في أسعار النفط بعد سلسلة من الخسائر الحادة

ارتفاع طفيف في أسعار النفط بعد سلسلة من الخسائر الحادة: ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بنسبة طفيفة، بعد سلسلة الخسائر القوية التي سجلتها على مدار اليومين الماضيين، بسبب إضراب عمال النفط في النرويج.

وتحسنت الأسعار بعد إعلان حكومة النرويج إنهاء الإضراب واستئناف العمل. وفي ظل عودة المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية وإحتمالية دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود.

يرى المحللون أن مخاوف الركود تزداد يوم بعد آخر. في ظل استمرار التضخم المرتفع، واتجاه البنوك المركزية الكبرى نحو تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة.

وأشاروا إلى أن الفروق الشهرية لخام القياس العالمي برنت في تراجع كبير. مما يعكس شح المعروض ويؤكد التوقعات التي تشير إلى نقص الإمدادات.

أدت مخاوف الركود إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن الطلب خلال الأسابيع المقبلة. مما يشير إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت لمستوى قياسي مطلع العام الجاري. مع اشتعال الحرب بين روسيا وجارتها أوكرانيا، التي تسببت في تجاوز سعر خام برنت مستوى 150 دولار للبرميل.

خام برنت يتجاوز 100 دولار للبرميل

ارتفع سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بنسبة 0.2% أي ما يعادل 16 سنتًا. ليصل سعر البرميل إلى 100.85 دولار.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 18 سنتًا أي ما يعادل 0.2% لينهي تداولات اليوم الخميس عند 98.71 دولار للبرميل.

أنهى الخامين القياسين تداولات أمس الأربعاء عند أدنى مستوى لهما منذ 11 من شهر أبريل الماضي. متأثرة بالتراجع الكبير الذي شهده السوق خلال جلسة يوم الثلاثاء، بالرغم من شح الإمدادات.

تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 8%. وخسر خام القياس برنت نحو 9%، منخفضًا بـ 10.73 دولار، وهو ثالث أكبر انخفاض للخام منذ أن بدأ التداول عليه في عام 1988.

خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، هبطت أسعار النفط وغيرها من السلع الأخرى من بينها المعادن. متأثرة باتجاه أغلب البنوك المركزية العالمية إلى رفع أسعار الفائدة.

أعلنت العديد من الدول رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع. مما أدى إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على السلع.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات ضد إيران

يبدو أن المحادثات النووية بين القوى العالمية على رأسهم الولايات المتحدة والحكومة الإيرانية. بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، قد باءت بالفشل

أعلنت الحكومة الأمريكية أمس الأربعاء فرض عقوبات على إيران. في محاولة منها للضغط على طهران لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015.

ويرى المحللون أن إيران ليس لديها نية حقيقية لإنجاح هذه المفاوضات. مشيرين إلى أن احتمالية التوصل إلى اتفاق بين إيران والولايات المتحدة هذا العام تتراواح ما بين 35% إلى 40%.

وعلى صعيد آخر، يتابع المستثمرون عن كثب بيانات الحكومة الأمريكية بشأن مخزونات النفط والوقود. المقرر الإعلان عنها في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وكشفت بيانات الصناعة، ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بحوالي 3.8 مليون برميل، وتراجع مخزون البنزين بحوالي 1.8% مليون برميل، وهبوط مخزونات نواتج التقطير بـ 635 ألف برميل، بحسب مصادر السوق.

 توقعات بنمو الطلب  على النفط حتى نهاية عام 2023

يتوقع المحللون نمو الطلب على النفط بحوالي 2 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2023، حيث تواجه الدول التباطؤ الاقتصادي باستمرار التعافي في التنقل.

وتشير التوقعات أن يظل سعر النفط الخام عند مستوى 100 دولار للبرميل خلال العامين أو الثلاث سنوات المقبلة على الأقل، خاصة في حال استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 

 

 

 

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

النفط يواصل التراجع مع استئناف المحادثات الإيرانية العالمية

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”

قفزة هائلة في أسعار النفط وسط توقعات بخفض إنتاج “أوبك”: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات …