الخميس , يناير 20 2022
الدولار يصعد مقابل الين مع زيادة رهانات رفع الفائدة
الدولار يصعد مقابل الين مع زيادة رهانات رفع الفائدة

الدولار عند أعلى مستوى في 5 سنوات مقابل الين

الدولار الأمريكي يسجل أعلى مستوى في 5 سنوات أمام الين: سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء أعلى مستوى له في حوالي خمس سنوات مقابل الين الياباني، وتراجعت جميع العملات الأجنبية مقابل الدولار.

وعزز ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية الدولار، ودفعه لمواصلة الصعود، ليبدأ العام الجديد بمستويات قياسية.

يراهن المستثمرون على إقدام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة الأمريكية في وقت مبكر. بالرغم من ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا ومتحور أوميكرون.

كان أعضاء الاحتياطي الفيدرالي قد ألمحوا عقب الاجتماع الأخير للمجلس. برفع سعر الفائدة بمقدار مرتين أو ثلاثة خلال 2022.

ويرى المحللون أن أسواق المال تتأهب لرفع الأسعار بشكل كبير في الولايات المتحدة. خلال العام الجاري، مما يعزز قوة الدولار الأمريكي.

في الوقت نفسه، مازال المتداولون يتابعون عن كثب معدل التضخم، الذي وصل إلى مستويات قياسية مرتفعة خلال العام الماضي.

وكان للتضخم المرتفع تأثير قوي على السوق العالمي بشكل عام، وسوق العملات بشكل خاص، لذا يتساءل المتداولون أين يتجه التضخم هذا العام، ومتى يبلغ ذروته.

التفاؤل يسيطر على الأسواق

على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ومتحور أوميكرون بشكل كبير في العديد من الدول على مستوى العالم، إلا أن المستثمرون متفائلون.

ويرى المستثمرون أنه طالما لم تُعلن أكبر الدول عودة الإغلاق الكامل حتى الأن، فإن الوضع مستقر. والأسواق هادئة.

مع العلم بأن الزيادة الكبيرة في عدد المصابين أثرت بشكل كبير على قطاعي السفر والخدمات العامة. كما أدت إلى تأخير إعادة فتح بعض المدارس في الولايات المتحدة بعد إنتهاء العطلات.

وقال المحللون إن جميع الدراسات الطبية تشير إلى أن متحور أوميكرون أقل خطورة من فيروس كورونا ومتحور “دلتا”.

وأكدوا أن أعراضه خفيفة ولا تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى، بالرغم من أنه سريع الانتشار والتفشي. لكن من السهل السيطرة عليه.

وصرح عدد من المسؤولين أن متحور أوميكرون سيكون له تأثير محدود على الاقتصاد العالمي. مما أدى إلى انتعاش سوق الأسهم وارتفاع عوائد السندات.

وهدأت الأسواق بشكل كبير وتحسنت معنويات المستثمرين، وعادوا مرة أخرى إلى التداول على الأصول عالية المخاطر. مما عزز الدولار الأمريكي.

 الدولار الأمريكي يرتفع مقابل الين

استقر مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية- ليظل بالقرب من أعلى مستوى له في أسبوع، والذي يبلغ 96.328، والذي سجله خلال جلسة أمس الاثنين.

وصعدت العملة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها لأول مرة منذ 11 يناير 2017، حيث وصل اليوم إلى 115.815 مقابل الين.

وقفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل بـ 12.5 نقطة أساس خلال التعاملات الليلية، حيث وصلت إلى 1.6420%، وذلك لأول مرة منذ 24 نوفمبر.

ويتوقع المحللون أن يواصل الدولار الصعود خلال الأيام المقبلة، مع إنحسار مخاوف أوميكرون، وإقبال المستثمرين نحو الأصول الخطرة.

 أداء العملات الأخرى

ارتفع اليورو خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليتم تداوله عند 1.1302 دولار، ليرتفع عن أدنى مستوى في أسبوع والذي سجله أمس عند 1.12795 دولار.

في حين تراجع الجنيه الأسترليني إلى 1.34685 دولار، ليقترب من المستوى الذي سجله خلال الليل عند 1.3431 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 29 نوفمبر الماضي.

أما الدولار الأسترالي فتحرك اليوم في نطاق ضيق، ليظل قريبًا من أدنى مستوى له في حوالي أسبوعين والذي سجله خلال جلسة أمس الاثنين عند 0.7184 دولار.

يشار إلى أن عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 ومتحور أوميكرون قد ارتفع إلى مستويات قياسية في العديد من الدول الأوروبية.

ومن المتوقع أن ترتفع الإصابات خلال الأيام المقبلة، بعد انتهاء احتفالات رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد، بسبب التجمعات الكبيرة.

احصل على توصيات تداول

تحقق أيضا

الأسهم العالمية تتراجع مع صعود العوائد الأمريكية

الأسهم العالمية تتراجع مع صعود العوائد الأمريكية

الأسهم العالمية تنخفض مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم …